A+ A-

إقبال كثيف ومستوى مميز لمسابقات الابل في مهرجان الموروث الشعبي

نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الموروث الشعبي الخليجي ورئيس لجان التحكيم الشيخ صباح فهد صباح الناصر الصباح
نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الموروث الشعبي الخليجي ورئيس لجان التحكيم الشيخ صباح فهد صباح الناصر الصباح

من فهد شفاقة

(تقرير) الكويت - 16 - 2 (كونا) -- لطالما احتلت الإبل مكانة مرموقة في تاريخ العرب بشكل عام وأهل الخليج والجزيرة العربية بشكل خاص إذ تعد رمزا أصيلا لحياة الصحراء في الماضي وجزءا مهما من حياتهم.
واستطاعت الابل المحافظة على مكانتها المميزة في وقتنا الحاضر بفضل تعلق ملاكها ومربيها بها وتوارثهم لهذا العشق جيلا بعد جيل.
وشجع تعلق أبناء الخليج بالابل عددا من الدول العربية على تنظيم مسابقات خاصة بها تستقطب الكثير من المشاركين والمتابعين وتتضمن قسمين رئيسيين هي (المزاين) والتي يستعرض بها المالك جمال الابل فرادى وجماعات إضافة الى مسابقات السرعة والقدرة على التحمل وهي (الهجيج) و(سباقات هجن).
وفي الكويت شأنها شأن دول الخليج العربي تحظى الإبل بشعبية كبيرة بدليل ما تشهده منافسات فئة الابل في مهرجان الموروث الشعبي الخليجي الذي يقام في (قرية صباح الأحمد التراثية) من اقبال كثيف والذي عرض فيه ملاك الابل من الكويتيين والخليجيين جمال ابلهم.
وعن مسابقات فئة الابل لهذا الموسم قال نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ورئيس لجان التحكيم الشيخ صباح فهد صباح الناصر الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة إن مسابقات (مزاين الابل) تتضمن اربع مسابقات لكل لون من الابل الست وهي (المجاهيم) و(الشقح) و(الحمر) و(الصفر) و(الشعل) و(الوضح).
وأضاف الشيخ صباح ان هذه المسابقات تنوعت ما بين المسابقات الجماعية في فئتي ال45 و ال25 وكذلك فئة الفردي للناقة أو الجمل إضافة إلى مسابقة (البعير وانتاجه) مشيرا الى ان هذه المسابقات شهدت إقبالا واسعا من ملاك الابل من الكويت وباقي دول مجلس التعاون الخليجي.
ولفت الى ان المهرجان نظم ايضا مسابقة (هجيج الإبل) التي تعبر عن سرعة الابل وقدرتها على تحمل طبيعة الصحراء حيث يحق لكل متسابق المنافسة في 20 ناقة بحد أقصى على ان تتوج الابل التي تصل أولا إلى خط النهاية حيث شهدت هذه المسابقة مشاركة واسعة.
وأكد أن مسابقات الابل في المهرجان أسهمت في تحسين الإنتاج في سلالاتها موضحا أن تلك المسابقات لا سيما المزاين تحظى بشعبية كبيرة عند محبي وملاك الابل.
من جانبه قال عضو لجنة تحكيم مسابقات المزاين مرزوق الوطري في تصريح مماثل ل(كونا) إن مقاييس جمال الابل تعتمد على عدة صفات اهمها جمال الرأس وطول القامة والرقبة ونحفها إضافة الى طول السنام وتأخره للخلف ونزوله عند منطقة الذيل".
وأضاف الوطري ان جمال الناقة أو الجمل يعتمد أيضا على عرض الجنب للابل وان تكون الأرجل والقوائم رشيقة ومتناسقة مع الذيل والشكل العام لها مشيرا إلى ان مسابقات هذا العام "تميزت بمستوى عال ما يدل على ان الابل في الخليج العربي وبصفة خاصة بالكويت في تحسن دائم".
من جهته قال أحد ملاك الابل المشاركين في المهرجان محسن الكفيف ل (كونا) ان مسابقات المزاين لهذا الموسم لا سيما في فئتي ال45 و ال25 شهدت تنافسا قويا في معظم الألوان في ظل وجود إبل تتمتع بمزايا جمالية عالية مشيدا في الوقت ذاته بالتنظيم المميز من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان.
وذكر انه شارك في منافسات (المزاين) ضمن لون (الوضح) وهي الابل ذات اللون الابيض حيث شهدت المنافسات مستوى عاليا في الجمال نظرا الى أن هذا اللون من أكثرها انتشارا بالجزيرة العربية.
ولفت الى ان هذه المسابقات اسعدت ملاك الابل ومحبي هذا التراث العربي الأصيل وأدخلت مشاعر البهجة والسرور في نفوسهم.
يذكر ان مسابقات مهرجان الموروث الشعبي تضم أيضا منافسات في فئة الطيور والتي تنقسم إلى مسابقات الصقور (مزاين) و(هدد) و(ملواح) وكذلك الحمام القلابي كما تضم فئة الأغنام (جمال ومراح وإنتاج) ومسابقات الفروسية المختلفة (سرعة وقدرة وتحمل) إضافة الى منافسات الموروث البحري. (النهاية) ف ش ا / خ ع ح