A+ A-

اختتام اعمال المؤتمر الدولي حول جهود مكافحة التحريض على العنف في فيينا

فيينا - 15 - 2 (كونا) -- اختتم اليوم الخميس اعمال المؤتمر الدولي حول جهود مكافحة التحريض على العنف باتخاذ جملة من التدابير الهامة من بينها تبني خطة العمل المقترحة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في يوليو من العام الماضي بهذا الشان.
جاء ذلك بعد نقاشات مستفيضة استمرت على على امتداد يومين متتالين بين اكثر من 150 من القادة الدينيين والجهات الفاعلة من جميع أنحاء العالم بالاضافة الى مجموعة من موظفي الأمم المتحدة.
وقال نائب الامين العام للامم المتحدة المعني بمنع ا=لابادة الجماعية أداما ديينغ في كلمته الختامية " إن خطة العمل تعتبر وثيقة رائدة من نوعها من حيث انها تحث القادة الدينيين والجهات الفاعلة على اعتماد استراتيجيات محددة لمنع التحريض على العنف الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتكاب جرائم فظيعة" .
واضاف ان تنفيذ هذه الخطة "يمكن أن يساهم ليس فقط في منع الجرائم الفظيعة بل في مساعدة الامم المتحدة على وضع خطط رئيسية أخرى من شأنها اقامة مجتمعات مسالمة وعادلة تمنع التطرف العنيف وتعزز إدماج النساء والشباب في المسيرة الاجتماعية".
من جانبها ذكرت الدائرة الاعلامية للامم المتحدة في بيان لها "ان هذا اللقاء العالمي اكد اهمية اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذ خطة العمل المذكورة التي تمت تزكيتها من قبل المشاركين على الصعيدين الوطني والمحلي".
واوضح "كما حصل اتفاق واسع بين المشاركين على ان إشراك الشباب والنساء في تنفيذ خطة العمل وهذا يجب ان يكون محورا رئيسيا اذا أردنا منع العنف وتعزيز المجتمعات السلمية والعادلة في كل مكان".
وقد تعهدت الاطراف المعنية المشاركة في هذا المؤتمر بتنفيذ خطة العمل على النطاقين المحلي والاقليمي بمختلف الوسائل الفعالة.(النهاية) ع م ق / س ع م