A+ A-

مساعي ألمانية تركية لتعزيز العلاقات الثنائية رغم الاقرار بوجود خلافات

برلين - 15 - 2 (كونا) -- اعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وضيفها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الخميس عن املهما في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلديهما رغم اقرارهما بوجود خلافات.
واكدت المستشارة الألمانية في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي على المصالح المشتركة بين بلدها وتركيا قائلة "سواء في هذا اللقاء او في لقاءات مستقبلية مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المطلوب هو تعزيز العلاقات وتكثيف قنوات الاتصال فور تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة".
واضافت ان علاقات متعددة تربط ألمانيا وتركيا لاسيما بخصوص الجالية التركية الكبيرة التي تقيم في ألمانيا او من خلال عضوية ألمانيا وتركيا في حلف شمال الاطلسي (ناتو) او على صعيد مكافحة "الارهاب" والمسائل الاقتصادية.
وعلى صعيد الخلاف القائم بين البلدين بخصوص مراسل الصحيفة الألمانية اليومية (دي فيلت) دنيس يوجيل المعتقل في تركيا قالت المستشارة المحافظة انها بحثت مع الضيف التركي القضية مشيرة الى انها اكدت له مدى اهمية قضية الصحفي الذي اعتقلته السلطات التركية قبل عام في اسطنبول.
من جانبه اعرب المسؤول التركي عن امله في تقديم يوجيل المتهم بدعم "الارهاب" في تركيا للمحكمة قائلا في الوقت ذاته انه لا يستطيع تحديد موعد لبدء المحكمة.
وكانت السلطات التركية قد اعتقلت يوجيل الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والتركية في 14 فبراير من العام الماضي بتهمة الترويج للارهاب واثارة الفتنة.
وكان رئيس الوزراء التركي وصل في وقت سابق اليوم الى برلين لإجراء محادثات مع المستشارة الألمانية قبل الانتقال مساء اليوم الى مدينة (ميونيخ) جنوبي ألمانيا حيث تنطلق اعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) الذي يعد الاكبر والاهم من نوعه في العالم.
وتمر العلاقات التركية - الألمانية منذ عام ونصف العام بتوتر ملحوظ على خلفية اعتقال السلطات الألمانية رعايا اتراك لاسباب سياسية وذلك منذ محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا في يوليو من عام 2016 ولكن ايضا بسبب اتهام السلطات التركية نظيرتها الألمانية بالتستر على اتراك تتهمهم بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل. (النهاية) ع ن ج / م م ج