A+ A-

رئيس الوزراء العراقي: مؤتمر الكويت حقق نجاحا باهرا والاموال المستحصلة فاقت التوقعات

بغداد - 15 - 2 (كونا) -- قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس ان مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق حقق نجاحا باهرا وان حكومتة لم تكن تتوقع ان تحصل على هذا الحجم من الدعم المالي متعهدا باتخاذ اجراءات "فوق العادة" لضمان وصول الاموال الى هدفها.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي ان عدد الحضور للمؤتمر فاق المتوقع بكثير وان عدد المستثمرين كان اكثر بثلاثة اضعاف من العدد المقرر عادا ذلك "انعكاسا لثقة المجتمع الدولي بالعراق وحكومتة ودليلا على قوة العراق ومكانتة ومستقبله لاسيما بعد النصر الذي حققه على الارهاب".
وبين ان دول العالم والمؤسسات المالية لديها ثقة بالاجراءات العراقية العلمية والمنهجية والدقيقة التي تتخذ ضد الفساد وفي مجال الاصلاح مبينا ان هذه المؤسسات لا تجامل وانما يدرسون خطواتهم بدقة لانهم يستثمرون اموالهم في هذا البلد.
وأضاف العبادي "نحن حريصون على ان نضمن وصول الاموال الى المشاريع المطلوبة ولدينا اجراءات فوق العادة لضمان وصولها لهدفها سواء كان خدمات او انشاء مشاريع او مساعدات انسانية او اعمار مدن او رفع حيف".
وبخصوص راي حكومته بحجم الاموال التي حصل عليها العراق في المؤتمر قال العبادي "بصراحة كانت توقعاتنا اقل من الذي حصلنا عليه بدرجة كبيرة" لاسيما وان العالم يعيش تراجعا اقتصاديا "وهناك مشاكل مالية في معظم دول العالم بما فيها الدول الخليجبة في الوقت الذي غيرت فيه الولايات المتحدة سياستها نحو تقليص القروض والمنح الخارجية".
واستدرك قائلا "رغم ذلك فان ما جمع لا يلبي حاجة العراق بالكامل لكنه مبلغ ضخم وهذه بداية مهمه وقد نجحنا بها وسنسعى لتعزيزها عبر الاستثمارات" مرجحا ان يشهد العراق في السنوات الثلاث او الاربع المقبلة نقلة اقتصادية كبيرة.
وبين ان حكومتة ستتابع الشهر المقبل اجراءات التفاوض مع الشركات العالمية والوطنية لبدء التعاقد معها بخصوص الفرص الاستثمارية كما ستشرع بالتفاوض مع الموسسات المالية لتقديم التسهيلات المالية.
وتقدم العبادي بالشكر لدولة الكويت لاستضافتها الموتمر وللدول والموسسات التي شاركت ودعمت العراق وتعهدت بتقديم الموال والاستثمارات.
وكانت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق قد اختتمت أمس الاربعاء باجمالي اسهامات بلغت 30 مليار دولار مقدمة من قبل الدول والجهات المشاركة.(النهاية) ع ح ه / م م ج