A+ A-

الكويت تؤكد اهمية اتفاق "كوناكري" لحل الازمة السياسية في غينيا بيساو

المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي يلقي كلمة الكويت امام مجلس الامن
المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي يلقي كلمة الكويت امام مجلس الامن

نيويورك - 15 - 2 (كونا) -- اكدت دولة الكويت اليوم الخميس اهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق "كوناكري" باعتباره "مرجعا اساسيا" لحل الازمة السياسية في جمهورية غينيا - بيساو.
جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي القاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي امام مجلس الامن اليوم حول تقرير الأمين العام بشان الحالة في غينيا – بيساو.
وذكر العتيبي ان "دولة الكويت تشعر بالأسف إزاء عدم تنفيذ متطلبات اتفاق كوناكري منذ توقيعه في أكتوبر 2016 اذ انه من غير المقبول عدم تعيين رئيس وزراء يحظى بتوافق الطرفين المعنيين الى هذا الحين وهو الامر الأساسي لتنفيذ باقي بنود الاتفاق".
واعتبر ان "الحالة في غينيا – بيساو تختلف عن باقي القضايا المطروحة امام مجلس الأمن فهي لا تحمل في ابعادها أي جوانب امنية الا انها للأسف ما زالت تواجه طريقا مسدودا منذ أكثر من عام يدفع ثمن انعكاساتها الداخلية شعب غينيا – بيساو".
وأشاد بالخطوات التي اتخذتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للدفع بالعملية السياسية في هذه الجمهورية الافريقية بما في ذلك التدابير المتخذة من قبلهم لفرض جزاءات على من يعوق تنفيذ اتفاق "كوناكري" وقرارهم تمديد ولاية بعثة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في البلاد حتى نهاية مارس المقبل مؤكدا أهمية دور المنظمات الإقليمية في حل القضايا المتصلة بمنطقتها.
واكد دعم دولة الكويت لجهود مكتب الأمم المتحدة المتكامل لبناء السلام في غينيا بيساو معربا عن الامل بان تستكمل هذه الجهود لإحراز تقدم خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بإجراء انتخابات تشريعية خلال هذا العام وإجراء انتخابات رئاسية في العام المقبل.
وبهذا الصدد اكد العتيبي ضرورة ضمان عقد الانتخابات التشريعية والرئيسية في الإطار الزمني المطلوب داعيا مكتب الأمم المتحدة المعني إلى جانب جميع الأطراف الفاعلة في غينيا – بيساو كالاتحادين الأوروبي والأفريقي والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وجماعة البلدان الناطقة بالبرتغالية الى بذل كل الجهود لتحقيق ذلك.
ودعا العتيبي حكومة غينيا - بيساو إلى كفالة المشاركة الكاملة لمواطنيها خلال فترة الانتخابات وضمان أمن وحرية التعبير والتجمع للجميع.
وأشار الى ان "التعاون القائم بين مكتب الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني بهدف تعزيز وتطوير دور المرأة في غينيا – بيساو أمر إيجابي" مبرزا تطلع دولة الكويت الى بذل المزيد من الجهود لضمان مشاركة جميع مكونات المجتمع وبوجه خاص المرأة والشباب في العملية السياسية المقبلة.
واعرب عن تاييد دولة الكويت للجهود المبذولة من قبل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ورئيس غينيا ألفا كوندي للدفع بالعملية السياسية في سبيل الحفاظ على امن واستقرار غينيا – بيساو والمنطقة.
كما عبر عن استعداد الكويت للتعاون مع كوت ديفوار في إعداد مشروع قرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة استجابة لطلب الأمين العام معربا عن تاييده إصدار بيان صحفي لتوضيح موقف المجلس الموحد تجاه الحالة في غينيا – بيساو.(النهاية) ا ص ف / ا م م