A+ A-

(مصفاة الدقم) احدى بوابات تعزيز الشراكات الاقتصادية بين الكويت وسلطنة عمان

(خبر موسع)

الكويت - 15 - 2 (كونا) -- في خطوة تستهدف تعزيز العلاقات والشراكات الاقتصادية والاستراتيجية بين دولة الكويت وسلطنة عمان أعلنت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) توقيع عقود هندسية للبدء بعمليات إنشاء المصفاة في السلطنة بقيمة تبلغ حوالي 5ر5 مليار دولار.
ويعد المشروع احدى ابرز الشراكات الاقتصادية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين واحدى بوابات الاسهام في تعزيز القيمة المضافة والتعاون بينهما.
ومن شأن هذا المشروع أن يعمل على تحويل منطقة الدقم الى احد أهم مراكز الطاقة في المنطقة كما سيشجعها على القيام بصناعات متعلقة بهذا المجال على المستويين المحلي والعالمي.
وتتمثل هذه العقود في عقد انشاء وبناء الوحدات الرئيسية وعقد انشاء وبناء الوحدات المساندة وعقد انشاء وبناء مرافق الخدمات التابعة.
وسيتم تشييد مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات الدقم على مساحة تقدر ب 900 هكتار وهو يتميز بموقعه الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب.
وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميا من النفط الكويتي الخام وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسية بالمصفاة وهي الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال.
ومثل الجانب الكويتي في التوقيع على هذه العقود الرئيس التنفيذي ل (شركة البترول الكويتية العالمية) ورئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) نبيل بورسلي.
وفي تصريح صحفي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أعرب بورسلي عن اعتزازه بالعمل مع الجانب العماني في هذا المشروع الحيوي الذي يجسد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين ويعزز التعاون الاقتصادي المشترك.
وأكد أن (البترول العالمية) تمضي قدما في تنفيذ خطتها الاستراتيجية طويلة المدى 2040 مشيرا الى رغبتها في التعاون مع شريك أجنبي أو التحالف مع إحدى الشركات النفطية العالمية في مشاريعها وهو ما وجدته في الشراكة بهذا المشروع مع شركة النفط العمانية.
ولفت الى انه تمت ترسية العقد الأول الخاص بانشاء وبناء الوحدات الرئيسية على تحالف (تكنكاس ريونداس) الاسبانية مع (دايو) الكورية في حين تمت ترسية العقد الثاني الخاص بانشاء وبناء الوحدات المساندة على تحالف (بتروفاك) البريطانية مع (سامسونج) الكورية.
أما العقد الثالث الخاص بإنشاء وبناء مرافق الخدمات التابعة والتي تشمل 8 خزانات لتخزين النفط الخام في ميناء (رأس مركز) وخط أنابيب بطول 80 كيلومترا لتوصيل النفوط من الميناء إلى مصفاة دقم ومرافق تصدير وخزانات للمنتجات في ميناء دقم للتصدير فقد تم ترسيته على شركة (سايبم) الايطالية.
واكد بورسلي جاهزية المنطقة المخصصة لمشروع المصفاة مبينا ان العقود التي وقعت اليوم مع المقاولين ستبدأ اعمالها في مارس المقبل اذ سيتم استقدام العمالة اللازمة لانشائه على ان يتم العمل المباشر للمقاولين خلال نهاية الربع الثاني من العام الجاري.
واوضح ان الطاقة التكريرية للمصفاة ستصل الى 230 ألف برميل يوميا بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 5ر8 مليار دولار وهي ذات التكلفة التي تم رصدها لمشروع مجمع البتروكيماويات.
وكشف عن اقبال البنوك على تمويل المشروع بنسبة 50 في المئة على أن يتكفل الملاك بتمويل ال 50 في المئة الاخرى.
وذكر ان "المصفاة تستهدف السوق المحلية وتليها السوق العالمية" متوقعا أن يتم التشغيل التجاري لمشروع المصفاة ومشروع مجمع البتروكيماويات بين نهاية عام 2021 وبداية 2022.
من جهته قال نائب الرئيس لتطوير الأعمال والمشاريع في شركة البترول الكويتية العالمية غانم العتيبي ان هذا المشروع الحيوي يشكل نقطة الانطلاقة لمشاريع كبرى في هذه المنطقة الحيوية لافتا الى انه سيكون للمهندسين الكويتيين دور فعال لتنفيذ المشروع العملاق والتدريب على عمليات التشغيل مع أشقائهم في السلطنة.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة (هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم) يحيى الجابري "ان مشروع مصفاة الدقم سيكون له مردود ايجابي على المنطقة وانه يعد ثاني أكبر مشروع بالمنطقة بعد ميناء الدقم".
واشار الجابري الى العمل الذي يجري على انشاء مشروع توصيل الغاز إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وكذلك مد أنابيب الغاز من منطقة (سيح النهيده) اليها متوقعا انتهاء المشروع بحلول العام المقبل.
من جهته قال نائب رئيس مجلس إدارة (شركة مصفاة الدقم) المهندس هلال الخروصي ان توقيع هذه العقود يؤكد عزم كل الشركاء على المضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الذي سيدفع بعجلة وتيرة التطوير في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وحضر توقيع العقود بالاضافة الى كل من الجابري وبورسلي والخروصي سفير دولة الكويت لدى سلطنة عمان فهد المطيري والرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية عصام الزدجالي.(النهاية) م م ج