A+ A-

وزير الخارجية العراقي: المبادرة السامية ل(اعمار العراق) اخذت صفة قيادية ممتازة

الكويت - 15 - 2 (كونا) -- وصف وزير الخارجية العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري اليوم الخميس مبادرة سمو امير البلاد بتنظيم مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق والدعم الذي نتج عنه بأنها "شجاعة واخذت صفة قيادية ممتازة".
وقال الجعفري في تصريح للصحفيين عقب لقائه رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ان مبادرة الكويت "اتاحت الدعم المعنوي والمادي للعراق من قبل الحكومات والشركات لاعادة اعماره" اذ "جمع عددا كبيرا من الدول والمنظمات خصوصا بالمرفق الاقتصادي".
واضاف ان "حجم الطموح من الدعم في المؤتمر كان اكبر لان المبالغ التي يحتاجها العراق لاعادة البناء تبلغ 88 مليار دولار والمؤتمر وفر 30 مليارا" مؤكدا "اننا نقدر هذا الجهد ونتطلع للحصول على المزيد من المساعدات من دول العالم التي تقف الى جانب العراق".
وبشأن العلاقة مع الكويت قال الجعفري انها "استراتيجية وتلبي الحقائق الجغرافية فالكويت دولة حيوية ومهمة جدا وبيننا علاقة مجتمعية وتاريخية ويجب ان تكون وطيدة ومحترمة".
واشار الى وجود شيء مشترك ما بين البلدين تمثل في "ديكتاتورية حكمت العراق 35 عاما واحتلت الكويت سبعة اشهر" مضيفا ان "الشعب الكويتي اكثر شعوب المنطقة التي تدرك الخطر الصدامي".
وقال الجعفري "اننا نشعر بإحساس الكويتيين وهم يشعرون بإحساسنا تجاه هذا النظام ونعتز بهذه العلاقة ونتطلع لتبادل المصالح على الصعيدين الاقتصادي والسياسي والتي من شأنها ان تقدم نموذجا للعلاقات الثنائية الطيبة في المنطقة وتصلح ان تعمم على البلدان الاخرى".
وشدد على ضرورة توطيد العلاقات المشتركة لاسيما على الصعيد البرلماني موضحا انه ناقش خلال لقائه "المتمز جدا واللطيف" مع رئيس مجلس الامة الكويتي وحضره بعض النواب ووفد من الخارجية العراقية "الملفات العراقية-الكويتية".
واحتضنت دولة الكويت في الفترة من 12 الى 14 فبراير الجاري فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق وسط مشاركة دولية واسعة واسفر عن تعهدات دولية بلغت قيمتها 30 مليار دولار امريكي للمساهمة في اعادة الاعمار.
واستهدف المؤتمر الذي اقيم برعاية سمو امير البلاد حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الارهاب فضلا عن اعادة اعمار المناطق المحررة من قبضة الارهاب والمناطق التي تحتاج الى مساعدات.
وعكس المؤتمر الذي عقد برئاسة خمس جهات هي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي اضافة الى الكويت والعراق ايمان دولة الكويت الراسخ بأهمية استقرار وازدهار العراق باعتباره من الدول المهمة والمؤثرة لاسيما في الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة. (النهاية) ن ش / م ص ع