A+ A-

مسؤول أمريكي يجدد رغبة بلاده في التوصل إلى حل للخلاف الخليجي

واشنطن - 15 - 2 (كونا) -- جدد مسؤول بارز بوزارة الخارجية الأمريكية التأكيد على رغبة بلاده في التوصل الى حل للخلاف الخليجي قائلا ان ذلك يصب في مصلحة جميع الدول المعنية إضافة الى الولايات المتحدة.
وقال المسؤول في تصريح للصحفيين امس الأربعاء على هامش وجوده برفقة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بالعاصمة الأردنية عمان ان التوصل الى حل للخلاف الخليجي يحقق المصالح المشتركة التي يمثلها مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفته "آلية تعاونية".
وأضاف المسؤول الذي فضل عدم نشر اسمه ان الحل سيصب كذلك في تعزيز القدرة "المشتركة والقوية" لمواجهة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ومباعث القلق الأخرى لدى دول مجلس التعاون.
واعرب في هذا السياق عن الأمل في التوصل الى حل للخلاف الخليجي مؤكدا ان الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها في هذا الاطار.
وذكر المسؤول في معرض رده على سؤال بشأن إمكانية استضافة الولايات المتحدة قمة مع دول مجلس التعاون "اننا نأمل كثيرا في إمكانية انعقاد قمة خليجية بناءة" مشيرا الى أهمية الحفاظ على "فعالية" مجلس التعاون كمنظمة وعدم تأثره بالخلاف الحالي.
وكانت الولايات المتحدة أكدت مرات عدة دعمها للجهود التي تبذلها دولة الكويت من أجل حل الخلاف الخليجي ضمن اطار البيت الخليجي.
يذكر ان تيلرسون قام بزيارة للأردن امس في اطار جولة له في المنطقة بدأها الاحد الماضي بزيارة لمصر لاجراء مباحثات بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.
كما تضمنت جولة تيلرسون زيارة دولة الكويت لاجراء مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الكويتيين ورئاسة وفد بلاده في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والمشاركة في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق.
ومن المقرر ان يختتم وزير الخارجية الأمريكي جولته الإقليمية غدا الجمعة بعد زيارتين أخريين يقوم بهما للبنان وتركيا. (النهاية) ش ص / م ع ع