A+ A-

فرنسا : عملية جنيف للسلام في سوريا تتصدر مباحثات وزراء الخارجية الاوروبيين غدا

باريس - 14 - 2 (كونا) -- قالت فرنسا اليوم الأربعاء إن عملية جنيف المتعثرة للسلام في سوريا ستكون من أهم موضوعات اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين غدا وعلى مدي يومين في العاصمة البلغارية صوفيا.
وقال بيان حكومي إن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان سيؤكد على إدارج الوضع في سوريا على رأس أجندة الاجتماع غير الرسمي وكذلك الحاجة لتعزيز عملية جنيف للسلام التي يرأسها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان ديمستورا.
وأضاف البيان إنه سيتم خلال الاجتماع التركيز على دور دول المنطقة فى هذه العملية والتنسيق بين الدول الشريكة وذات التفكير المتشابه وكذلك لدعم المعارضة بالإضافة إلى الجهود الانسانية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي.
وتعتبر فرنسا أن محادثات السلام السورية الموازية التي ترعاها روسيا وإيران وتركيا مكملة لعملية الأمم المتحدة في جنيف ودعت إلى بذل الجهود في استانا وسوتشي لتعزيز ودعم عملية جنيف.
وفي الاثناء قالت فرنسا انها تقوم بتحليل البيانات المتعلقة بمزاعم استخدام النظام السوري لأسلحة كيمياوية في الصراع الدائر في بلاده بالرغم من التزام سوريا فى عام 2014 بالتخلي عن هذه الاسلحة وتدمير او تسليم مخزوناتها.
وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الفرنسية إلى أنه لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على استخدام النظام السوري للمواد الكيمياوية على الرغم من بعض الادعاءات بأن ذلك حدث عدة مرات.
وتنفي سوريا امتلاك او استخدام اية اسلحة كيمياوية فيما هدد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بتوجيه ضربات عسكرية أحادية ضد الأطراف التي تستخدم تلك الأسلحة في انتهاك للمعاهدات الدولية الموقعة.(النهاية) ج ك / ه س ص