A+ A-

رئيس الوزراء العراقي يؤكد قدرة بلاده على استقطاب رؤوس الاموال الى المشروعات الاستثمارية

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

 

الكويت - 13 - 2 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء قدرة بلاده على استقطاب رؤوس الاموال والمستثمرين في المشروعات الاستثمارية المطروحة لما تمتلكه من امكانات كبيرة ولاسيما البشرية منها.

   جاء ذلك في كلمة للعبادي خلال مشاركته في جلسة نقاشية بعنوان (النافذة الواحدة: دعم المستثمرين في العراق) في مؤتمر (استثمر في العراق) الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت ضمن المؤتمر الدولي لاعادة اعمار العراق بمشاركة وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون.
   واضاف ان الحكومة العراقية عملت على تحقيق اصلاحات اقتصادية وازالة العقبات عن المستثمرين ورفع العراقيل عنهم.
واضاف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان الحكومة العراقية حرصت على تحقيق اصلاحات كبيرة من خلال عدد من المشروعات مثل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكذلك محارية الفساد "الذي يختبيء خلف البيروقراطية".
وقال ان الحكومة شكلت لجنة عليا برأسته من اجل تعزيز الاستثمار وازالة العقبات امام المستثمرين ورفع العراقيل امام المشاريع التي يتم تنفيذها بالعراق.
واكد انه بمساعدة الاصدقاء والاشقاء يمكن حشد الجهود والاستفادة من البيئة الاستثمارية والتشريعية لتنفيذ مشاريع الاقتصادية والعمرانية والخدمية في المناطق المحررة والمناطق الاخرى ممن تعطلت فيها التنمية بشكل كبير مع استمرار الحرب على الارهاب.
وبين ان دخول الاستثمار سيعزز من فرص العمل لدى العراقيين اذ سيساهم في تحسين مستواهم المعيشي وتعزيز الاستقرار الامني والاقتصادي والاجتماعي مؤكدا قدرة بلاده على استقطاب الاموال لما لديه من قدرات كبيرة في هذا الشأن.
واشار العبادي الى انتصار العراق على الارهاب ودحر ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من خلال تحرير كل الاراضي العراقية منه مضيفا ان العراق يشهد الان مرحلة البناء واعادة الاعمار لاسيما بعد ان قام الارهاب بتدمير كبير في الاراضي المحررة.
وذكر انه تم الاعلان عن هزيمة الارهاب وتحرير الاراضي العراقية بمساندة من الدول الصديقة في هذه الحرب مضيفا انه على الرغم من الخسائر المادية الكبيرة لهذه الحرب وتضحيات الشعب العراقي الا انه نتج عنها تجنيب العالم خطر الارهاب.
وقال العبادي ان "العراق يقف الان منتصرا وموحدا وقويا" الا انه "يقف على انقاض الارهاب الذي حاول ان يعمل على تفريق الشعب العراقي على اساس المذهب والدين او على اساس المنطقة والقومية الا انهم فشلوا بذلك". واوضح ان القطاع الاسكاني تأثر بشكل كبير بعد حدوث تدمير شامل وجزئي لاكثر من 150 الف وحدة سكنية مما يتطلب اعادة اعماره وتجهيز البنية التحتية لعودة النازحين الى مناطقهم داعيا في الوقت ذاته الى الاستفادة من البيئة الاستثمارية لاعادة المناطق المتضررة من الحرب على الارهاب.
واشار العبادي الى تسلمه رئاسة الوزراء في ظروف صعبة تتمثل في سيطرة تنظيم (داعش) على ثلثي الاراضي العراقية ما ادى الى هبوط في اسعار النفط مما زاد من كلفة الحرب على الارهاب. واوضح ان الحكومة اولت الجانب الانساني اهمية كبيرة وجعلته محور عملها الى جانب قيامها بحماية المواطنين العراقيين في المناطق المحررة مؤكدا انها تعمل على اعادة النازحين بعد تاهيل مناطقهم.
وعن المؤتمر الدولي لاعادة اعمار العراق اعرب العبادي عن خالص شكره وتقديره الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي على هذه المبادرة متطلعا الى علاقات اكبر وافاق ارحب بين البلدين.
كما ثمن مشاركة الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية في هذا المؤتمر والتي من شأنها ان تدعم العراق وتعزز وضعه الاقتصادي.(النهاية) م غ ع / س س س / م ع ب