A+ A-

الاتحاد الأوروبي يكشف هوية الأفراد المشمولين بالعقوبات في جنوب السودان

بروكسل - 3 - 2 (كونا) -- كشف الاتحاد الأوروبي اليوم السبت عن هوية ثلاثة أفراد فرض عقوبات عليهم على خلفية اتهامهم بارتكاب "انتهاكات صارخة" لحقوق الانسان في دولة جنوب السودان.
جاء ذلك لدى نشر الاتحاد الأوروبي أسماء الأشخاص الثلاثة في جريدته الرسمية بعد يوم واحد من إعلانه فرض عقوبات عليهم تشمل حظرا للسفر وتجميدا للأصول بناء على "الوضع الإنساني والأمني المتدهور في جنوب السودان".
وأوضح ان احد الأشخاص الثلاثة هو بول مالونغ الذي تولى منصب رئيس هيئة الأركان للجيش الشعبي لتحرير جنوب السودان حتى مايو 2017 مشيرا الى انه رغم ازاحته من منصبه الا انه لا يزال لديه تأثير كبير من خلال احكام سيطرته على ميليشيات متعددة.
وأضاف ان الشخص الثاني هو مايكل لويث الذي يتولى منصب وزير الإعلام منذ عام 2013 وكان المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي إلى محادثات السلام بين الهيئة الحكومية للتنمية في افريقيا (إيغاد) متهما إياه بأنه "عرقل العملية السياسية في جنوب السودان".
وأشار الاتحاد الأوروبي الى ان الشخص الثالث هو مالك رياك الذي يعمل نائبا لرئيس أركان الدفاع والمفتش العام لجيش الحكومة منذ مايو 2017 منبها الى انه كان يلعب دورا رئيسيا في شراء الأسلحة للجيش باعتباره نائبا لرئيس أركان الدفاع.
يذكر ان هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على افراد على ضوء الوضع في جنوب السودان إضافة الى هؤلاء المشمولين بعقوبات الأمم المتحدة.
ويرتفع بذلك اجمالي عدد المشمولين بالعقوبات وفقا للوضع في جنوب السودان الى تسعة أفراد بعدما فرضت الأمم المتحدة عقوبات على ستة أفراد في هذا السياق في وقت سابق. (النهاية) ن خ / م ع ع