A+ A-

وزير تركي يؤكد دعم بلاده فتح معبرين جديدين مع العراق

انقرة - 1 - 2 (كونا) -- أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي اليوم الخميس ان بلاده تدعم فتح معبرين جديدين مع العراق معربا عن اعتقاده بأن صاحبة القرار الوحيد بشأن عبور البضائع عبر البوابات الجمركية للعراق هي الحكومة المركزية.
وقال زيبكجي في تصريح صحفي بعد لقائه وزير التخطيط والتجارة العراقي بالوكالة سلمان الجميلي ان تركيا تؤيد جميع المبادرات في هذا الاتجاه مؤكدا رفض بلاده لتطبيق الضرائب والمعايير من قبل سلطة أخرى.
وأشار الى ارتفاع قيمة حجم التبادل التجاري مع العراق في العام الماضي بنسبة 15 في المئة مقارنة مع عام 2016 معربا عن أمله في زيادة حجم التبادل التجاري خلال العام الحالي.
من جهته اعتبر الجميلي ان بلاده تعد أكبر شريك تجاري لأنقرة مشيرا الى ان الشعب العراقي يفضل البضائع التركية بسبب "جودتها".
ودعا الى مساهمة الشركات التركية في جهود إعادة الإعمار في العراق لافتا الى ان حجم الأضرار التي خلفها ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في بلاده بلغ نحو مئة مليار دولار.
وأكد ان فتح المعابر سيمنع الازدواج الضريبي وسيسمح بدخول البضائع التركية الى العراق بشكل أسرع معتبرا ان المخاوف الأمنية بالعراق اصبحت منخفضة للغاية في الوقت الراهن. (النهاية) ر س