A+ A-

روسيا تدعو الى عدم تحليق الطائرات الحربية الامريكية قرب الاجواء الروسية

موسكو - 1 - 2 (كونا) -- دعت روسيا الاتحادية اليوم الخميس الولايات المتحدة الامريكية الى عدم تحليق طائراتها الحربية قرب الاجواء الروسية او التفاوض من اجل بلورة قواعد مشتركة لهذه التحليقات.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان في معرض تعليقها على شكوى امريكية ان القاذفات الروسية ستعترض اي محاولة للتحليق فوق شبه جزيرة القرم في البحر الاسود التي تعتبر جزء لا يتجزا من الاراضي الروسية.
ودعا البيان القيادة العسكرية الامريكية الى تزويد الطيارين الامريكيين بخرائط جديدة توضح حدود الاجواء الروسية قائلا ان الطائرات الغربية التي تحلق في هذه المنطقة ستواجه قاذفات روسية وليس شركاء اوكرانيين.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اتهمت الطيارين الروس بالتحليق على متن مقاتلات من طراز (سوخوي 27) بشكل خطير للغاية من طائرة تجسس امريكية من طراز (اي بي 3) فوق المياه الدولية للبحر الاسود في 29 يناير الماضي.
ولفت البيان الى ان المقاتلات الروسية قامت بمرافقة الطائرة الامريكية الى مسارها الصحيح ولم تقم بعملية اعتراض قائلا ان المناورات التي تقوم بها المقاتلات الروسية مشروعة وعادية ولا تشكل اي خطر على الطائرات الامريكية.
واوضح ان المناورات التي يقوم بها طيران حلف شمال الاطلسي (ناتو) قرب الطائرات الروسية التي تحلق فوق بحر (بارنتس) وبحر الشمال وحوض بحر البلطيق والنرويج وغيرها "لا تؤثر بتاتا على نفسية الطيارين الروس ولا تخيفهم او ترعبهم".
وتجدر الاشارة الى تكرار حالات الاعتراض بين الطائرات الامريكية والروسية فوق المياه الاقليمية في الكثير من المناطق. (النهاية) ا س / م م ج