A+ A-

مهرجان القرين الثقافي ينظم أنشطة لخلفيات الرسوم المتحركة لفنان ياباني

من شهد كمال

الكويت - 19 - 1 (كونا) -- نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ضمن أنشطة الدورة ال24 لمهرجان القرين الثقافي معرضا ومحاضرة وورشة عمل للفنان الياباني شيتشيرو كوباياشي الذي اشتهر برسم الرسوم الكرتونية الشهيرة ومنها (حكايات عالمية).
وشهدت ورشة الفنان الياباني التي اقيمت اليوم الجمعة تحت عنوان (رسم خلفيات الرسوم المتحركة) حضورا كبيرا جدا فاق العدد المخصص للحضور المكون من 100 مقعد نتيجة اقبال عدد كبير من هواة هذا الفن على حضور الورشة.
وقالت مراقبة المشاريع في المجلس ورئيسة اللجنة المنظمة للفعاليات الخاصة بالفنان الياباني المهندسة ابتسام الكاظمي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الرسوم المتحركة تحتاج الى تقنية معينة ينجزها مجموعة من الفنانين وليس الرسامون فقط مبينة ان عملهم يكون جماعيا حيث يهتم البعض بالرسم والآخرون بالاضاءة وزوايا الكاميرا وتصميم الخلفيات والحكاية وغيرها من الأمور .
وبينت انه تم تنسيق الفعالية مع الفنان الياباني لخبرته الطويلة في هذا المجال حيث يعتمد على الرسم اليدوي مشيرة الى كيفية عمل الرسوم المتحركة باستخدام اطارات وتحريكها بصورة سريعة.
وتستمر الورشة الفنية ثلاثة أيام يقوم من خلالها الفنان كوباياشي بشرح تفصيلي لطريقة رسم المناظر الخيالية والطبيعية التي تستخدم كخلفيات في أفلام الرسوم المتحركة اضافة إلى شرح طريقة تلوينها باستخدام ألوان البوستر.
ووفر منظمو الورشة الأدوات المطلوبة للرسم للمسجلين في الورشة متمثلة في فرش نامورا مسطحة الرأس مصنوعة من الصوف الناعم وفرش نامورا إيباكي العريضة المصنوعة من الصوف الناعم وكراسة ورق والوان ولوازم أخرى مثل الحبر الجاف والمسطرة والقلم الرصاص والباليتة ووعاء غسل الفرش.
وتخلل المعرض الفني المصاحب تشكيلة واسعة من أعمال كوباياشي الذي رسم ولون خلفيات أشهر أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة التي اكتسبت شعبية واسعة حول العالم منذ ستينات القرن الماضي.
واحتوى المعرض الذي افتتح أمس على أعمال ورسوم لشخصيات كرتونية والخلفيات المستخدمة في الأعمال الكرتونية لكوباياشي منها ما يحكي عالم الفضاء والمناظر الطبيعية والغابات. والى جانب المعرض القى الفنان الياباني محاضرة تحدث فيها عن مسيرته الفنية الزاخرة بالأعمال ورسم جانبا من أعماله للجمهور مع شرح كيفية اختيار الألوان والأبعاد والخلفيات وغيرها من التقنيات في الرسم والألوان.
وحضر المعرض والمحاضرة سفير اليابان لدى الكويت تاكاشي أشيكي الذي رحب بدوره بالحضور وبالفنان الياباني المميز المشهور عالميا.
وأكد في كلمته أهمية التبادل الثقافي بين الشعوب مبينا أن اليابان ترحب بالتبادل الثقافي مع الكويت وتسعى لابراز الجانب الثقافي في اليابان ليطلع عليه الشعب الكويتي.
وأشار الى ان الثقافة والاهتمام بها أمر يؤدي الى رفعة الدول ونهضتها اضافة الى انها جانب مهم من أجل تميز البلدان.
وللفنان الياباني العديد من الأعمال الكرتونية منها تلك المترجمة للغة العربية كأبطال الملاعب 1970 والضفدع ننوس 1970 ومغامرات غامبا 1975 وحكايات عالمية 1976 وريمي الفتى الشريد 1977 وجزيرة الكنز 1978 والبطل 1980 وديزني غامي بيرز 1985 ومغامرات ويني الدبدوب الجديدة 1988 ونصف بطل 1989 ومن تركت وراءك 1991 وكركور وحذاء السعادة 1992.
ويتميز الفنان الياباني باستخدام عدة تقنيات لصناعة الرسوم المتحركة منها (سل أنيميشن - الكاميرا متعددة الأسطح - خلفيات الرسوم المتحركة - الهارموني ).
و(السل أنيميشن) هي الطريقة الكلاسيكية في صناعة الرسوم المتحركة وتعتمد بشكل أساسي على وجود طبقتين الأولى هي الطبقة العلوية المتحركة وتتكون من صفيحة شفافة تحوي رسوم الشخصيات وتكون ملونة عادة بألوان الاكريليك والثانية هي الطبقة السفلية المتمثلة بخلفية ثابتة لمنظر طبيعي ملون بألوان البوستر .
أما (الكاميرا متعددة الأسطح) فهي كاميرا عمودية البنية مؤلفة من عدة أسطح يعلو بعضها بعضا ومخصصة لتصوير مشاهد الرسوم المتحركة الموضوعة على شكل طبقات وتعتبر من الأدوات الكلاسيكية في هذه الصناعة لكن مع التطور التكنولوجي تم الاستغناء عنها بشكل كامل واستبدالها ببرامج الدمج والتحريك الرقمية المتخصصة.
وفيما يخص (خلفيات الرسوم المتحركة) فهي رسوم البيئة المحيطة التي تتحرك شخصيات الرسوم المتحركة في أوساطها وتختلف اختلافا جوهريا عن رسوم الشخصيات اذ انها في العادة تكون ثابتة لا تتحرك وملونة بألوان البوستر وتتسم بدقة فنية أعلى في التفاصيل من رسوم الشخصيات وتكون الخلفيات في بعض الأحيان مكونة من عدة طبقات لإضفاء عمق أكبر للمشاهد .
اما تقنية (الهارموني) فاشتهر باستخدامها المخرج الياباني أوسامو ديزاكي وهي لوحات ثابتة غير متحركة تمزج بين فن رسم الشخصيات وفن تلوين خلفيات الرسوم المتحركة اذ يقوم بتلوينها رسام الخلفيات المتخصص بألوان البوستر لأجل إكسابها ألقا خاصا وعادة ما يتم استخدام هذه التقنية في اللحظات الدرامية بهدف طبع المشاهد المهمة في الذاكرة.
والفنان كوباياشي من مواليد عام 1932 وتخرج في جامعة ماساشينو للفنون في طوكيو وعمل في بداياته كأستاذ رسم للمرحلة الابتدائية ثم انضم الى شركة توي أنيميشن في عام 1964 وعمل في مجال صناعة أفلام الرسوم المتحركة كرسام خلفيات ومخرج فني منذ عام 1966 وحتى عام 2011.
وأسس شركة كوباياشي برودكشن لرسم خلفيات الرسوم المتحركة في عام 1968 وانضم الى طاقم عمل شركة تي ام اس اليابانية وعمل كمخرج فني لأبرز أعمال المخرج الراحل أوسامو ديزاكي كما شارك في العديد من أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية والأمريكية التي اكتسبت شهرة واسعة.(النهاية) ش ه د / ع ب د