A+ A-

واشنطن: اجتماع فانكوفر يؤكد ضرورة العمل "بشكل وثيق" مع الشركاء الدوليين

واشنطن - 18 - 1 (كونا) -- قالت وزارة الخارجية الامريكية اليوم الخميس ان ممثلي 20 دولة شاركوا في اجتماع فانكوفر بكندا حول الازمة النووية لكوريا الشمالية اتفقوا على أهمية العمل بشكل وثيق مع الشركاء الدوليين "بما في ذلك الصين وروسيا".
وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت في تصريح صحفي انه بالرغم من عدم دعوة الصين وروسيا الى الاجتماع الوزاري في فانكوفر إلا أنه تم الاتفاق على انه يتعين "الاعتراف بدور الصين الخاص ومسؤولياتها للمساهمة في هذا الجهد".
وأضافت المتحدثة الامريكية ان ممثلي المناطق الأخرى اتفقوا كذلك على "تعزيز تبادل المعلومات وتوسيع الدعم المقدم إلى الأمم المتحدة ومواصلة تعزيز حملات الضغط الدولية من خلال الدبلوماسية والمساعدة في بناء القدرة العالمية على تنفيذ العقوبات بشكل فعال ومنع تمويل الانتشار النووي".
وأوضحت المتحدثة الامريكية ان الأهداف الرئيسية للقاءات هي اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن مسارها الحالي وتهيئة الظروف المواتية للحوار.
وكانت أعمال الاجتماع الدولي في مدينة فانكوفر بكندا حول الازمة النووية لكوريا الشمالية الذي دعت إليه كندا والولايات المتحدة قد اختتمت أمس الأربعاء بالتشديد على ضرورة تنفيذ إجراءات تفتيش السفن المغادرة من كوريا الشمالية والمتجهة إليها لمنع الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة عليها. (النهاية) ا ك / م م ج