A+ A-

إسرائيل تعرب للأردن عن "أسفها وندمها" إزاء حادثة سفارتها في عمان

عمان - 18 - 1 (كونا) -- أعربت إسرائيل عن "أسفها وندمها الشديدين" للأردن اليوم الخميس إزاء حادثة السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان التي وقعت في شهر يوليو الماضي وراح ضحيتها مواطنان أردنيان.
وقال وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في تصريح صحفي إن وزارة الخارجية الأردنية تلقت مذكرة رسمية من نظيرتها الإسرائيلية تعبر فيها عن "أسفها وندمها الشديدين" إزاء هذه الحادثة.
وأضاف المومني أن المذكرة تضمنت تعهدا من الجانب الإسرائيلي بتنفيذ ومتابعة الاجراءات القانونية المتعلقة بحادثة السفارة وتعويض ذوي المواطنين الأردنيين فضلا عن ذوي مواطن أردني كان قد لقي حتفه علي يد الجيش الإسرائيلي عام 2014 على الحدود بين الضفة الغربية والأردن.
وأوضح أن المذكرة أشارت إلى ما تضمنه ملف قضية (حادثة السفارة الإسرائيلية) الذي قدمته الحكومة الأردنية لإسرائيل مؤكدة حرص الحكومة الإسرائيلية "الشديد" على استئناف التعاون مع الحكومة الأردنية وعلى علاقتها معها وسعيها إلى إنهاء وتسوية هذه الملفات.
وأكد المومني في هذا الصدد عزم حكومة بلاده اتخاذ الاجراءات المناسبة "وفق المصالح الوطنية العليا" في ضوء المذكرة الاسرائيلية لا سيما وأنها تضمنت الاستجابة لجميع الشروط التي وضعتها الحكومة عقب حادثة السفارة من أجل عودة السفير ومن ضمنها الاجراءات القانونية كافة.
وكانت الأزمة الدبلوماسية بين الأردن وإسرائيل قد اندلعت في شهر يوليو الماضي عندما أطلق حارس السفارة الإسرائيلية (إسرائيلي الجنسية) في العاصمة عمان النار على مواطنين أردنيين في المبنى السكني للسفارة الإسرائيلية إثر خلاف نشب بينهم.(النهاية) م ج ب / م م ج