A+ A-

أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2018 .. صفقات ب 2ر15 مليار دولار

أبو ظبي - 18 - 1 (كونا) -- شهد (أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018) اليوم الخميس ابرام صفقات واتفاقيات بقيمة بلغت 2ر15 مليار دولار وذلك من خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه ومعرض (ايكوويست) المقامة تحت مظلة أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018.
ونقلت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان أن التحالف الدولي للطاقة الشمسية (وهو منظمة ذات توجه عملي) ان أول التزام للتمويل وصلت قيمته الى خمسة مليارات دولار من قبل بنك (يس) وهو خامس أكبر بنك في القطاع الخاص بالهند.
وأضاف البيان أن التحالف الدولي للطاقة الشمسية أعلن عن توقيع عقود تمويل تسعة مشاريع للطاقة الشمسية في خمس دول أعضاء هي الامارات والسعودية ونيجيريا والهند واسبانيا.
وشارك في (أسبوع أبوظبي للاستدامة) 850 شركة يمثلون 40 دولة منهم 100 شركة ناشئة ومشاركة 18 دولة بمنصات خاصة حيث تستحوذ الشركات الأجنبية على 70 في المئة من اجمالي الشركات.
ويمثل (أسبوع أبوظبي للاستدامة) منبرا هاما للحوار والتعاون الدوليين وذلك لبحث أبرز القضايا العالمية الملحة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة وتسريع نشر وتنفيذ حلول الطاقة المتجددة على مستوى العالم.
كما تضمن الاسبوع التصدي لتحديات المياه في المناطق الجافة والتركيز على القضايا المرتبطة بقطاعات الطاقة والمياه ووضعها على رأس أولويات القيادات الدولية فضلا عن فتح باب الحوار بين مختلف الاطراف المعنية بالقطاع وتشجيع الشراكات الاستراتيجية وتأكيد أهمية الاستثمار في مشاريع الطاقة والمياه وتمكين جيل الشباب ورواد الأعمال.
وتشير أرقام (بلومبرغ) لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة السنوية إلى أن الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة المتجددة وتقنيات الطاقة الذكية وصلت الى 5ر333 مليار دولار في العام الماضي بزيادة بنسبة 3 في المئة عن عام 2016 بينما سجلت في عام 2015 رقما قياسيا بلغ 336 مليار دولار.
ووصلت الاستثمارات في الطاقة الشمسية على الصعيد العالمي الى 8ر160 مليار دولار في عام 2017 بزيادة بنسبة 18 في المئة عن 2016 رغم انخفاض التكاليف كما بلغ انتاج الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة الى حوالي 53 غيغاواط بزيادة 30 غيغاواط مقارنة مع عام 2016. (النهاية) ب ص / ه س ص