A+ A-

باحثة هندية: غزل النسيج من اقدم ممارسات التأمل

جانب من الحضور المهتمين بمجالات النسيج والأزياء
جانب من الحضور المهتمين بمجالات النسيج والأزياء

الكويت - 17 - 1 (كونا) -— قالت مستشارة مجلس الحرف الهندي جاسلين داميجا اليوم الاربعاء ان غزل النسيج يعد من أقدم ممارسات التأمل والاسترخاء التي مارسها الانسان في تاريخه.
جاء ذلك في محاضرة حملت عنوان (5 آلاف عام من المنسوجات الهندية) قدمتها داميجا في (بيت السدو) وسط حضور كبير من المهتمين بمجالات النسيج والأزياء ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته ال24 الذي تستمر فعالياته حتى 29 يناير الجاري.
وأوضحت داميجا ان شبه القارة الهندية تزخر بمجموعة كبيرة من المنسوجات التقليدية المختلفة انعكاسا للمساحات الشاسعة واختلاف البيئات ما بين صحراوية وقروية واستوائية وباردة تقيم بها المجموعات الانسانية والتي يتسم كل منها بعادات وتقاليد وخصوصية مختلفة تتطلب نوعا خاصا من النسيج الخفيف او الصوفي أو القطني.
وذكرت أن حرفة النسيج من أقدم الحرف التي عرفها الانسان ووجدت آثارها في مواقع أثرية مختلفة حول العالم تعود الى عصور قديمة جدا مضيفة ان تقنية تلوين الانسجة وصباغتها والطباعة عليها كانت معروفة منذ القرن الخامس بعد الميلاد وتميزت بها الهند تحديدا حيث كان يجلب الحرير الطبيعي من الصين الى الهند لصباغته ومن ثم تصديره الى بلاد الفرس واوروبا.
واضافت أن الهند تميزت بانتاج قطن الموسلين الفاخر وكان يعد أحد أهم صادراتها للرومان والاغريق والعالم أجمع لما كان يتسق به من رقة شديدة وجودة فائقة لا يستطيع انجازها سوى عمال مهرة ودقيقين جدا.
وتطرقت الى تأثر العديد من المناطق بهذه الاعمال حيث نقلوا هذه الحرفة لتتمركز صناعة الحرير في الشرق الأوسط في سوريا وبخارى.
وتعد داميجا من رواد البحث في مجال المنسوجات وتطوير واحياء الحرف اليدوية والمنسوجات التقليدية الهندية وعملت مستشارة في منظمة اليونيسكو وانجرت ابحاثا تتعلق بالنسيج اليدوي البدوي (السدو) وكتبا في مجال الغزل والنسيج.(النهاية) ه ج ب / ج خ