A+ A-

الأمم المتحدة تدعو الفرقاء السوريين الى جولة مفاوضات جديدة في فيينا

جنيف - 17 - 1 (كونا) -- اعلن مكتب مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا اليوم الاربعاء ان الجولة القادمة من المباحثات السورية - السورية ستكون يومي 25 و26 يناير الجاري بمقر الامم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا.
واوضح المكتب في بيان ان الدعوة للمشاركة في تلك الجولة وجهت بالفعل الى كل من الحكومة السورية ولجنة التفاوض السورية على امل حضور الطرفين باستعداد للانخراط الجدي مع المبعوث الاممي ومع فريقه وذلك مع التركيز بوجه خاص على محور الدستور من أجل التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر عام 2015.
وأضاف البيان ان المبعوث الخاص جدد في دعوته رؤية الأمم المتحدة بضرورة تقييم أي مبادرة سياسية يقوم بها الفاعلون الدوليون على أساس قدرتها على الإسهام في مسار جنيف السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة وفي التنفيذ الكامل للقرار 2254.
واضاف ان الاستعدادات للجولة القادمة من المباحثات تأخذ ايضا بالإعتبار المعايير والملاحظات التي عرضها المبعوث الاممي في الإيجاز الذي قدمه الى مجلس الأمن الدولي في 19 ديسمبر الماضي.
يذكر ان الجولة الثامنة من المباحثات السورية - السورية انتهت في 14 ديسمبر الماضي دون تحقيق اي نجاح يذكر واعتبرها دي مستورا آنذك فرصة ضائعة ملقيا باللوم على الحكومة السورية في عدم تجاوبها مع الامكانيات المتاحة لانطلاق مسار الحل السياسي لوقف العنف في سوريا. (النهاية) ت ا / ر ج