A+ A-

برنامج (اجفند) يقر 10 مشاريع تنموية تتضمن دعم نازحي اليمن واسر الروهينغيا

الرياض - 17 - 12 (كونا) -- اقر مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) 10 مشاريع متوافقة مع أهدافة التنمية المستدامة 2030 تضمنت تمويل مشروع لبنك الأمل للتمويل الأصغر في اليمن لتخفيف آثار النزوح جراء الأزمة اليمنية.
كما تضمنت المشاريع وفقا لبيان صحفي صدر في ختام اجتماع عقده مجس الإدارة في الرياض اليوم الاحد دعم أسر الروهينغيا اللاجئين في بنجلاديش تلبية للنداء الذي وجهته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وأوضح المجلس ان المشاريع العشرة التي اقر توفير الدعم لها استوفت أهداف أجفند ومعاييره التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وهي تمكين النساء المعنفات وتثقيف الأم والطفل ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز أدوار المنظمات الأهلية في تحقيق التنمية.
وأشار الى ان هذه المشاريع ستتم بالتعاون مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والمركز الدولي للتدريب والمجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للمنظمات الأهلية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث وبنك الأمل للتمويل الأصغر في اليمن وبرنامج الأمان الأسري الوطني وجمعية رعاية الطفولة في السعودية وجمعية الصداقة الطبية الخيرية في فلسطين.
وشملت القرارات التي وافق عليها مجلس الإدارة رفع قيمة جائزة (أجفند) الدولية إلى مليون دولار أمريكي فيما سيكون موضوع جائزة (أجفند) للعام الحالي هو "ضمان جودة التعليم للجميع" وهو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
واعرب المجلس خلال استعراضه لإنجازات (اجفند) خلال عام 2017 عن تقديره لجهود رئيس البرنامج الأمير طلال بن عبد العزيز التي انعكست على إسهامات البرنامج برؤية متقدمة لمفهوم التنمية المستدامة واستهداف الشرائح الضعيفة وتوجيه التمويل للقطاعات التنموية الأكثر أهمية.
يذكر ان برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) انشيء في عام 1980 بمبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود وبدعم من قادة دول مجلس التعاون الخليجي.
ويعمل (أجفند) في المقام الأول في مجال التنمية والنمو على الصعيد الدولي من خلال شراكة فعالة مع منظمة الأمم المتحدة ومنظمات التنمية الإقليمية والوطنية والمؤسسات العامة والقطاع الخاص ومع منظمات المجتمع المدني.(النهاية) ا د / ط ب