A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: لن نقبل بأي شروط مسبقة للحوار مع كوريا الشمالية

واشنطن - 15 - 12 (كونا) -- قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة لن تقبل بأي شروط مسبقة للدخول في محادثات مع كوريا الشمالية بشأن برامجها النووية والصاروخية مؤكدا في الوقت ذاته إبقاء قنوات الاتصال "مفتوحة" مع بيونغ يانغ لتسوية القضية سلميا.
وقال تيلرسون للصحفيين بالأمم المتحدة "فيما يتعلق بالمحادثات مع كوريا الشمالية لن نقبل أي شروط مسبقة.. لن نقبل بالتجميد مقابل التجميد كشرط مسبق للمحادثات" مشددا على أن واشطن لن تقبل أي تخفيف للعقوبات المفروضة على نظام بيونغ يانغ او أي استئناف للمساعدات الإنسانية إلى كوريا الشمالية كشرط مسبق للمحادثات.
لكنه أضاف أن قنوات الاتصال مع كوريا الشمالية تبقى مفتوحة.
وقال تيلرسون إن واشنطن تضطلع بجهود لزيادة فعالية حملة الضغوط على كوريا الشمالية سواء من خلال حزمة العقوبات المفروضة عليها والتطبيق الكامل لتلك العقوبات وأيضا الإجراءات التي اتخذتها عدة دول من اجل إيصال رسالة إلى كوريا الشمالية من خلال القنوات الدبلوماسية والخطوات الاقتصادية "بأننا لن نقبل هذا الطريق الذي تسيرون فيه".
ومع ذلك حذر تيلرسون بأن الولايات المتحدة مستعدة للرد العسكري على أي تهديد من جانب كوريا الشمالية قائلا "الرئيس دونالد ترامب كان واضحا: عسكريا نحن مستعدون إذا ما حدث خطأ وقواتنا المسلحة مستعدة".
وجاءت تصريحات تيلرسون بعد كلمة ألقاها امام جلسة مجلس الامن الدولي لمناقشة الملف النووي لكوريا الشمالية. (النهاية) ش ص / ه س ص