A+ A-

ايطاليا تدعم انشاء "صندوق نقد أوروبي" يعزز اليورو والتكامل الأوروبي

روما - 15 - 12 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني اليوم الجمعة ضرورة مواصلة مسيرة التكامل الاقتصادي والمالي بانشاء "صندوق نقد أوروبي" يعزز من عملة اليورو بانتهاز الظروف المؤاتية غير المسبوقة.
وقال جينتيلوني في مؤتمر صحفي مع وسائل الاعلام الايطالية في ختام القمة الأوروبية ببروكسل ان اقتصادات منطقة اليورو تعيش ظروفا مؤاتية للغاية سواء على صعيد معدلات النمو والعمل أو التوافق غير المسبوق في ظل "أدنى مستوى من التفاوت بين أفضل وأسوأ الاقتصادات" في المنطقة.
وأضاف أن هذا التوافق الحالي يشكل "أرضية تشجع وتفرض القيام بخطوات الى الأمام" وضعت على مائدة صانعي القرار الأوروبيين سياقا يسمح بالمضي قدما في اجراءات نحو مزيد من التكامل معتبرا "مقترح المفوضية الأوروبية يجسد هذا السياق كأرضية طيبة لبدء النقاشات في هذا الاتجاه".
وأوضح أن موقف ايطاليا يتلخص في أن "الظروف بالغة الايجابية يجب أن تفرض على صانعي القرار التقدم بمسار الوحدة النقدية في اتجاه التزود بآليات حماية واستقرار نقدي بتأسيس منظومة نقدية مثل صندوق نقد أوروبي والبدء في بناء موازنة مالية مشتركة".
وفيما أشار الى أن العديد من دول مجموعة اليورو ترى ان الشروط متوافرة في هذا الاتجاه أكد أنه "ليس بوسع الاتحاد الأوروبي السماح بترك الوحدة النقدية عالقة من دون مزيد من التكامل والاستفادة من السياق المؤاتي بما ينطوي عليه الجمود من مخاطر أقلها اضاعة الفرصة التاريخية". (النهاية) م ن / ر ج