A+ A-

فرنسا تدين حصار المدنيين في الغوطة الشرقية

باريس - 50 - 12 (كونا) -- دانت فرنسا اليوم الجمعة حصار المدنيين بمنطقة الغوطة الشرقية في سوريا والوضع السيء الذي يعيشه سكان المنطقة.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان "الغوطة الشرقية تعيش تحت حصار النظام السوري فيما يجب أن تكون تابعة أصلا لمناطق خفض التصعيد وفقا لمحادثات أستانا".
واعتبر البيان أن "الحكومة السورية خرقت التعهدات التي أخذتها على عاتقها من خلال قيامها بعمليات قصف مكثفة أدت لسقوط مئات الضحايا المدنيين خلال الأسابيع الأخيرة".
وأضاف ان "النظام السوري يمنع دخول المساعدات الإنسانية ل400 ألف مواطن يعيشون في الغوطة كما يرفض إجلاء أكثر من 500 مواطن يعيشون حالة طوارئ طبية منهم 137 طفلا".
ودعا كلا من "روسيا وإيران بصفتهما راعيين لمحادثات أستانا وحلفاء للنظام السوري بممارسة ضغوطهما لايقاف القصف والسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول للمناطق المحتاجة".
وحمل البيان النظام السوري مسؤولية عدم التقدم في مفاوضات جنيف معتبرا أن النظام "يعتمد استراتيجية غير مسؤولة".
وقال ان "مسؤولية فشل محادثات السلام السورية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف تقع بالكامل على عاتق وفد النظام".
واكد انه "لا يوجد بديل عن حل سياسي يتم التوصل اليه من خلال التفاوض وباتفاق الطرفين وتحت رعاية الأمم المتحدة" مجددا دعم باريس للمبعوث الاممي ستافان دي ميستورا.
وكان المبعوث الاممي الى سوريا قد قال في بيان ان الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف التي انهت اعمالها أمس الخميس لم تحقق اي تقدم ملموس ما ادى الى ضياع "فرصة ذهبية".(النهاية) م ج ز / م م ج