A+ A-

روسيا تحذر واشنطن من الانسحاب من معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والقريبة المدى

موسكو - 14 - 12 (كونا)-- حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن اليوم الخميس من مغبة الانسحاب بشكل احادي من معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والقريبة المدى قائلا ان ذلك سيؤدي الى تعقيد الوضع الامني العالمي.
وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحفي ان "بلاده لن تنسحب من تلك المعاهدة كما لم تنسحب من معاهدة منظومة الدفاع المضادة للصواريخ مثل ما فعلت واشنطن".
واشار الى امكانية نصب الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقريبة المدى في قواعدها في اوروبا الشرقية اذ لم تعد "عمليا" تتقيد بأحكام معاهدة الصواريخ متوسطة وقريبة المدى وتمهد الظروف بما في ذلك اعلاميا للخروج من هذه المعاهدة.
واوضح بوتين ان روسيا قادرة على ضمان امنها القومي دون الانجرار الى سباق التسلح مؤكدا ان زيادة النفقات العسكرية في روسيا لن تلحق الضرر بالاقتصاد ولن تؤدي الى تقليص برامج الرعاية الاجتماعية وبين ان حجم النفقات العسكرية الروسية يبلغ 46 مليار دولار في الوقت الذي تبلغ فيه ميزانية الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية 700 مليار دولار مؤكدا ان بلاده ستطور قدراتها الدفاعية لضمان امنها القومي.
ورفض الرئيس الروسي تقييم اداء نظيره الامريكي دونالد ترامب بعد عام على توليه الرئاسة لكنه لفت الى تحسن الاجواء الاقتصادية والاستثمارية في عهده.
وأعرب عن قناعته بان خصوم ترامب يخلقون العقبات بهدف الحيلولة دون تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن قائلا ان "الاتهامات الموجهة لروسيا بالتدخل في الانتخابات الامريكية لا اساس لها من الصحة".
على صعيد اخر رحب بوتين بإعلان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون استعداد واشنطن اجراء مفاوضات مع كوريا الشمالية دون شروط سابقة داعيا الجانبين الى وقف التصعيد.
وجدد التاكيد على موقف بلاده الرافض الاعتراف بالوضع النووي لكوريا الشمالية مشيرا الى استعداد بلاده للتعاون مع واشنطن في معالجة الازمة في كوريا الشمالية في حال غيرت الادارة الامريكية سياستها تجاه بيونغ يانغ.
وعن الانتخابات الرئاسية المقررة في روسيا في ال18 من مارس المقبل قال بوتين انه سيخوض المعترك الانتخابي كمرشح مستقل مضيفا أنه يراهن على دعم القوى السياسية والمنظمات الاجتماعية لبرنامجه الانتخابي.
وكان حزب روسيا الموحدة الحاكم اعلن في وقت سابق عن دعمه لترشيح بوتين لولاية رئاسة جديدة.(النهاية) ا س / أ م س