A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 50ر61 دولار للبرميل

فيينا - 14 - 12 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها ال 12 تراجع امس الاربعاء بواقع دولار و25 سنتا ليستقر عند 50ر61 دولار للبرميل بعد ان كان 75ر62 دولار للبرميل الثلاثاء الماضي.
وذكرت وكالة انباء (اوبك) في نشرتها ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت منظمة (اوبك) ومنتجون اخرون قرروا في اجتماعهم الوزاري الشهر الماضي تمديد العمل باتفاق تخفيض انتاج النفط حتى نهاية عام 2018 لكبح تقلبات سعر الخام في المدى القريب وتقليص الفائض من المتبقي من الانتاج.
يذكر ان (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض الانتاج النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018.(النهاية) ع م ق / م ع ب