A+ A-

الأمم المتحدة: وفاة 15 مدنيا "كانوا بحاجة ماسة لاجلاء طبي عاجل" بالغوطة الشرقية

نيويورك - 13 - 12 (كونا) -- قالت الأمم المتحدة اليوم الاربعاء ان 15 مدنيا على الأقل كانوا بحاجة ماسة إلى إجلاء طبي لقوا حتفهم في الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام السوري.
وذكر مساعد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق خلال الايجاز الصحفي اليومي ان الوكالات الإنسانية تدعو القوات الحكومية التي تحاصر ضواحي شرق العاصمة دمشق الى السماح لحوالي 500 مريض بالمغادرة من اجل الحصول على العلاج المنقذ للحياة.
وأضاف ان امرأة تبلغ من العمر 29 عاما توفيت يوم امس وكانت تعاني من السرطان وهي الشخص ال15 الذي يموت من بين أولئك الذين تم تحديدهم لإجلاء عاجل وجاءت وفاتها بعد 24 ساعة فقط من وفاة فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات في ظروف مماثلة.
ولاتزال الغوطة الشرقية تحت حصار قوات النظام السوري منذ قرابة خمس سنوات حيث يحتاج نحو 400 الف من الأطفال والنساء والرجال الذين يعيشون في ظروف إنسانية ماساوية الى المساعدة حفاظا على حياتهم.
وتدعوا الأمم المتحدة جميع اطراف النزاع الى تسهيل الاجلاء الطبي الفوري للمرضى والجرحى بطريقة امنة وممنهجة في الوقت المناسب في كافة انحاء سوريا.
ومنذ أغسطس الماضي شدد النظام السوري الحصار على الغوطة الشرقية وهو ما أسفر عن قطع جميع الأدوية والمواد الغذائية عن المنطقة.
يذكر ان سكان الغوطة كانوا يدخلون المواد الغذائية إلى المنطقة عبر أنفاق سرية وتجار وسطاء حتى أبريل الماضي قبل إحكام النظام حصاره على المدينة. (النهاية) ا ص ف / م م ج