A+ A-

(منتدى تعزيز السلم) يوصي بمرصد دولي لدراسة ظاهرة الخوف من الاسلام

ابوظبي - 13 - 12 (كونا) -- اوصى الملتقى الرابع لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي اختتمت فعالياته اليوم الاربعاء في ابوظبي بتأسيس مرصد دولي لدراسة ظاهرة الخوف من الاسلام.
جاء ذلك في البيان الختامي للملتقى الذي اقيم تحت شعار (السلم العالمي والخوف من الاسلام) بمشاركة نحو 700 شخص يمثلون مختلف الاتجاهات الدينية والفكرية والثقافية في العالم.
واوضح البيان ان الهدف من تأسيس المرصد الدولي لظاهرة (الاسلاموفوبيا) ليكون منبرا للدراسة العلمية حول أسباب هذه الظاهرة ودوافعها واشكالها والتوعية بمخاطرها والتصدي لها.
ودعا البيان الى تنظيم ملتقيات جامعة على الصعيد الدولي لمؤسسات التواصل والحوار بين الديانات والثقافات لتقويم المنجزات وتبادل الخبرات وتوحيد الجهود.
وطالب بتأسيس برامج علمية ومنح دراسية لتشجيع التعارف وتبادل الخبرات بين اقسام الدراسات الشرعية في جامعات العالم الاسلامي والجامعات المعنية بتدريس الاديان في الغرب.
واشار الى ضرورة تشجيع البحث العلمي في الدراسات الاسلامية والانسانية والاجتماعية في موضوعات التعايش والتعارف وتخصيص جائزة سنوية لافضل الدراسات في هذا المجال.
وبحث الملتقى الذي انطلقت فعاليات يوم الاثنين الماضي العديد من المحاور منها (الدين والهوية والسلم العالمي) و(الاسلام والعالم) و(مسارات التعاون والتضامن) و(الخوف من الاسلام.. الاسباب والسياقات). (النهاية) ب ص