A+ A-

ايطاليا تؤكد أن الحوار بين المعارضة والحكومة السبيل الوحيد لحل أزمة فنزويلا

روما - 13 - 12 (كونا) -- أكدت ايطاليا اليوم الأربعاء أن إقامة حوار بين الحكومة والمعارضة في فنزويلا خو السبيل الوحيد لحل الأزمة السياسية مشيرة إلى امكانية الرجوع عن العقوبات الأوروبية المفروضة على كراكاس.
وقال وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو على هامش مؤتمر سنوي مع دول أمريكا اللاتينية بالعاصمة روما ان "ايطاليا تبقى مقتنعة بأن الحل للصعوبات الحالية يمكن فقط عبر حوار صريح وبناء ما بين الفنزويليين من حكومة ومعارضة".
وشدد ألفانو على أن "فنزويلا بلد شقيق حيث يعيش 140 ألف إيطالي يواجهون مع غيرهم من المواطنين فترة صعبة للغاية".
وأعرب عن الأمل بأن تشهد جولة جديدة من الحوار المقرر عقدها بعد غد الجمعة في الدومينيكان تحقيق تقدم نحو نتائج ملموسة وفعالة.
وأشار الى أن "ايطاليا والاتحاد الأوروبي تبنيا عقوبات ازاء كاركاس" لكنه أكد أن هذه العقوبات "تتسم بالمرونة ويمكن العودة عنها وتغييرها وفقا لتطور الأحداث" في فنزويلا.
وكان مجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي بالإجماع قرر الشهر الماضي فرض عقوبات على فنزويلا معربا عن قلقه ازاء الأوضاع في البلاد.
وذكر المجلس في بيان أن العقوبات تشمل حظرا على الأسلحة وما يتصل بها من مواد يمكن أن تستخدم في القمع الداخلي بالإضافة إطار قانوني لحظر السفر وتجميد الأصول.
وأضاف ان تلك الإجراءات ستطبق تدريجيا ويمكن توسيعها من خلال استهداف الاطراف المعنية بعدم احترام المبادئ الديمقراطية او سيادة القانون وانتهاك حقوق الانسان.
واكد المجلس ان المسؤولية الاساسية لانهاء الازمة في فنزويلا تقع على قيادة البلاد داعيا الحكومة الى اعادة الشرعية الديمقراطية بشكل عاجل.
وتتهم الدول الكبرى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتقويض الديمقراطية من خلال السيطرة على مؤسسات الدولة في مسعى لمواجهة الضغوط العالمية التي تطالبه بالاستقالة في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ازمة اقتصادية سببت نقصا حادا في الغذاء والدواء.
واتهم مادورو ايضا بالاستئثار بالنفوذ بعد ان شكل في يوليو الماضي الجمعية التأسيسية التي تضم حلفاءه وانتزع السلطة التنفيذية من البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة. (النهاية) م ن / ط م ا