A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يرتفع ليستقر عند 75ر62 دولار للبرميل

فيينا - 13 - 12 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاربعاء ان سعر سلة خاماتها ال12 ارتفع يوم امس الثلاثاء بواقع 81 سنتا ليستقر عند 75ر62 دولار للبرميل بعد ان كان 94ر61 دولار للبرميل يوم امس الاول.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت (اوبك) ومنتجون آخرون قرروا نهاية نوفمبر الماضي تمديد العمل باتفاق تخفيضات انتاج النفط حتى نهاية العام المقبل املا أن يسهم هذا التمديد في كبح تقلبات سعر الخام في المدى القريب وتقليص الفائض من المتبقي من الانتاج.
وفي الوقت الذي مدد المنتجون من داخل وخارج (اوبك) اتفاق خفض الانتاج لسحب الفائض من المعروض في السوق النفطية العالمية تتجه الانظار الى انتاج النفط الصخري والمخزونات خصوصا الامريكية منها خاصة ان ادارة معلومات الطاقة الامريكية قالت الاسبوع الماضي ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت في حين زادت مخزونات البنزين.
وكانت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) اعلنت في اجتماعها بفيينا نهاية الشهر الماضي أن نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى نسبة 116 في المئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.
واكدت اللجنة في التوصيات التي رفعتها الى الاجتماع الوزاري الاخير انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية اعادة التوازن الجارية في السوق.
يذكر ان (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجهم النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط.
وبدأ تطبيق اتفاق خفض الانتاج في مطلع العام الحالي وساهم في خفض تخمة المعروض العالمي من النفط الى النصف لكن المخزونات بقيت عند اعلى من متوسطها لخمسة اعوام بمقدار 140 مليون برميل وفقا لما ذكرته (اوبك).
ع م ق / م خ