A+ A-

وكالات الأمم المتحدة وشركائها تعلن عن خطة اقليمية للاجئين بقيمة 4ر4 مليار دولار

نيويورك - 12 - 12 (كونا) -- اطلقت وكالات الأمم المتحدة والشركاء من المنظمات غير الحكومية اليوم الثلاثاء "الخطة الإقليمية للاجئين وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات لعام 2018" وتبلغ قيمتها 4ر4 مليار دولار أميركي لمساعدة 3ر5 مليون لاجئ و 9ر3 مليون شخص من المجتمعات المستضيفة.
وذكر بيان مشترك صادر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ان غالبية الأسر السورية اللاجئة والكثير من أسر المجتمعات المستضيفة تعيش تحت خط الفقر ويواجهون صعوبة في تلبية احتياجاتهم الأساسية.
واضاف البيان ان الخطة تهدف إلى معالجة هذه التحديات من خلال حشد جهود حوالي 270 شريكا معنيا بالشؤون الإنسانية والتنموية لدعم الأنشطة الوطنية وضمان حصول اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم على المساعدة الضرورية.
ونقل البيان عن مدير ادارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمنسق الإقليمي لشؤون اللاجئين لسوريا والعراق أمين عوض قوله ان الصراع في سوريا مازال يتسبب بأكبر أزمة لجوء في العالم.
وأضاف "في الوقت الذي نأمل فيه برؤية حل سياسي قريب يلوح في الأفق يبقى من المهم أن نستمر بتقديم الدعم للعائلات السورية اللاجئة التي تتزايد احتياجاتها والتحديات التي تواجهها مع كل عام تمضيه في حياة اللجوء".
من جانبه شدد مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مراد وهبة على ضرورة الإقرار بالجهود الهائلة التي بذلتها الدول والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين و لتي وفرت الدعم الحيوي والسخي رغم التحديات الخاصة التي تواجهها.
وأضاف وهبة "يعتبر الشركاء في الخطة روادا في تعزيز الصلة بين التدخلات الإنسانية والإنمائية التي تلبي الاحتياجات الإنسانية الملحة في الوقت الذي تعزز فيه سبل كسب العيش وتوسع إمكانية الوصول إلى البنى التحتية الأساسية والتنمية المجتمعية على المدى البعيد ويتعين على المجتمع الدولي متابعة دعمه لهذا النهج المتماسك على أعلى مستوى".(النهاية) ا ص ف / ا م م