A+ A-

تركيا و روسيا: القرار الأمريكي حول القدس له تداعيات خطيرة على العالم

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال المؤتمر الصحفي المشترك
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال المؤتمر الصحفي المشترك
انقرة - 11 - 12 (كونا) -- أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين ان اعلان الادارة الأمريكية مدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها له تداعيات خطيرة على العالم أجمع.
وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين في انقرة ان القرار الأمريكي "غير المسؤول" أثر على المسلمين والمسيحيين وبعض اليهود على حد سواء.
واشار الى ان الجنود الاسرائيليين قتلوا أربعة فلسطينيين وتسببوا في اصابة المئات جراء المواجهات بين الطرفين بعد الاعلان الأمريكي ومازالت اسرائيل تقمع الشعب الفلسطيني وتقصف قطاع غزة.
وأضاف ان من يمتلك القيم لا يمكنه ان يغض النظر عن تلك الجرائم الاسرائيلية ضد الفلسطينيين معربا عن أمله في ان تخرج القمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي والمقرر عقدها في اسطنبول بعد غد الأربعاء برسالة قوية واضحة فيما يتعلق بالقدس.
وفي الملف السوري أوضح اردوغان ان البلدين يعملان على ايجاد حل جذري للأزمة السورية معتبرا ان العلاقات الجيدة مع روسيا تخدم الطرفين ومهمة لحل قضايا المنطقة.
وعن العلاقات الثنائية بين البلدين أشار الرئيس التركي الى أنه إلتقى نظيره الروسي ثمان مرات خلال هذا العام مؤكدا ان العلاقات اصبحت قوية يوما بعد يوم من خلال الزيارات المتبادلة والاتصالات المستمرة.
ولفت الى ان استمرار اللقاءات بين البلدين حتى عن طريق الوزراء المعنيين انعكس ايجابيا على العلاقات الاقتصادية اذ ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى نسبة 30 في المئة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي في حين بلغ عدد السياح الروس الى تركيا 5ر4 ملايين زائر منذ مطلع عام 2017.
من جانبه اعتبر بوتين ان القرار الأمريكي سيؤدي الى تدهور الأوضاع في المنطقة معربا عن اعتقاده بأن السلام وتطبيق قرارات الأمم المتحدة هي السبيل الوحيد لحل القضية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وأشار الى أنه بحث مع اردوغان العديد من القضايا وملفات الشرق الأوسط خاصة الأزمة السورية كاشفا عن لقاء قمة ثلاثي آخر بين روسيا وتركيا وايران حول سوريا سيعقد في المرحلة المقبلة بمدينة (سوتشي) الروسية.
وبين ان عملية مد أنابيب مشروع (السيل التركي) لنقل الغاز الروسي الى اوروبا عبر تركيا مستمرة في قاع البحر الأسود مشيرا الى ان انقرة وموسكو ستوقعان خلال الأيام المقبلة على صفقة شراء تركيا منظومة صواريخ (اس.400) الروسية.
ويعد اجتماع اليوم بين اردوغان وبوتين الثالث خلال أقل من شهر بعد لقائهما الذي ضم أيضا الرئيس الايراني حسن روحاني بمدينة (سوتشي) الروسية في ال 22 من نوفمبر الماضي وزيارة الرئيس التركي لروسيا في ال 13 من الشهر ذاته.
وكان الرئيس الروسي إلتقى في وقت سابق اليوم رئيس النظام السوري بشار الأسد في قاعدة (حميميم) العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية على الساحل السوري بشمال غربي البلاد قبل ان يجتمع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة.(النهاية) ر س / ط ب