A+ A-

مفوض شرطة نيويورك: منفذ الاعتداء لا يمتلك سجلا جنائيا ودخل الى الولايات المتحدة عام 2011

نيويورك - 11 - 12 (كونا) -- كشف مفوض شرطة مدينة نيويورك جيمس اونيل عن ان منفذ انفجار محطة الحافلات في ضاحية مانهاتن بمدينة نيويورك صباح اليوم الاثنين هو بنغالي الجنسية ويدعى عقائد الله ولا يمتلك سجلا جنائيا في بلاده حيث دخل الولايات المتحدة مع والديه واشقائه في عام 2011 ضمن تأشيرة للهجرة.
وأوضح اونيل في أحدث مؤتمر صحفي حول تداعيات الانفجار صباح اليوم ان المفجر البالغ من العمر 27 عاما كان يستهدف احدى محطات الحافلات الرئيسية خلال ساعة الذروة في الوقت الذي يذهب الناس الى أعمالهم ولكن العبوة الناسفة بدائية الصنع انفجرت على ما يبدو قبل اوانها.
وقال ان المفجر الذي يقيم في ضاحية بروكلين بمدينة نيويورك "ادلى لنا ببيانات لكننا لن نفصح عنها الان لاستمرار عملية التحقيق".
وسجلت كاميرات المراقبة ظهور منفذ الاعتداء الذي مر بشكل عرضي عبر ممر مزدحم عندما انفجرت القنبلة عند الساعة السابعة وعشرين دقيقة صباح اليوم بالتوقيت المحلي 20ر12 ظهرا بتوقيت غرينيتش) وسط عمود من الدخان الابيض الذي ارتفع ليظهر الرجل ممددا على الارض في حين فر الركاب فور سماع دوي الانفجار.
ووفق مسؤولي الإنقاذ فإن عقائد الله "استوحى هذا الهجوم مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ولكن يبدو انه لم يكن على اتصال مباشر مع التنظيم وتصرف بمفرده".
وتعد محطة مترو الانفاق المتصلة بمحطة الحافلات الاكثر ازدحاما في المدينة ومركزا رئيسيا للعبور حيث يمر 64 مليون راكب بمترو الانفاق سنويا.
وتم إغلاق كل شيء حول ميدان تايمز سكوير القلب النابض لمدينة نيويورك ما أدى إلى ارباك ساعة الذروة الصاخبة في في هذا المكان الحيوي لكن الشوارع بدأت بسرعة بالعودة إلى وضعها الطبيعي ومن المتوقع أن تكون حركة المرور في جميع أنحاء المنطقة تعمل بشكل كامل بعد ساعات.
ووقع الانفجار بعد اسابيع من مقتل ثمانية اشخاص في مدينة نيويورك عندما دهس رجل آخر مستلهم من تنظيم (داعش) المارة ومرتادي الدراجات الهوائية على طريق للدراجات بالقرب من مركز التجارة العالمي.
وقال حاكم مدينة نيويورك اندرو كومو في مؤتمر صحفي عقب الهجوم ان "نيويورك يجب ان تكون في حالة تأهب ولن تؤثر هذه الحادثة على حياة سكان المدينة" مضيفا "لنعد الى العمل ولا نسمح للارهاب بتعطيلنا".(النهاية) ا ص ف / ر ج