A+ A-

(المنتدى الاقليمي الاول للتقييس في التصديق الالكتروني والثقة الرقمية) يبدا اعماله غدا بمسقط

مسقط - 10 - 12 (كونا) -- تنطلق غدا الاثنين فعاليات (المنتدى الاقليمي الاول للتقييس في التصديق الالكتروني والثقة الرقمية) لبحث امكانية وضع اطار عربي افريقي للاعتراف المتبادل لشهادات التصديق الالكتروني والتوقيع الالكتروني.
وياتي المنتدى الذي تنظمه هيئة تقنية المعلومات العمانية ممثلة بالمركز الوطني للتصديق الالكتروني بالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والاتحاد الدولي للاتصالات تحت شعار (نحو سد فجوة التقييس في عالم شديد الترابط) بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين وممثلي مراكز التصديق الالكتروني بالدول العربية وعدد من المختصين في تقنية المعلومات والاتصالات بالجهات الحكومية والخاصة.
كما ان تنظيم المنتدى الذي يستمر يومين ياتي في اطار تنفيذ مشروع المنظمة العربية للتكنولوجيا والاتصال لبناء الثقة الرقمية في المنطقة العربية والافريقية واطلاق (الشبكة العربية لهياكل المصادقة الالكترونية) ويعد فرصة مناسبة يلتقي فيها اصحاب القرار من الدول العربية والافريقية لمناقشة المواضيع والتحديات المتعلقة بالثقة الرقمية وهيكل المفتاح العمومي والهوية الرقمية وآخر الابتكارات في المجال والاطر القانونية والتنظيمية ذات العلاقة خاصة تفعيل وتعزيز التكامل العربي والشراكة العربية - الافريقية في المجال.
ويهدف المنتدى الى بحث امكانية وضع اطار عربي - افريقي للاعتراف المتبادل لشهادات التصديق الالكتروني والتوقيع الالكتروني الى جانب الاتفاق حول اصدار اعلان عربي - افريقي بعنوان (التصديق الالكتروني دعامة للاقتصاد الرقمي العربي والاقليمي).
كما يهدف المنتدى الى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والتعرف على الحلول الجديدة في مجال التصديق الالكتروني اضافة لتعزيز مجال التصديق الالكتروني في الدول العربية والافريقية لتوفير مناخ يتسم بالثقة والسلامة.
وتتناول اوراق عمل المنتدى مجموعة من المواضيع ابرزها آليات وسبل التعاون لسد الفجوة التقييسية في العالم الرقمي وكيفية تعزيز الثقة في العالم الرقمي من خلال تسليط الضوء على احدث التوجهات العالمية والتقنيات الناشئة مثل الحوسبة السحابية والانترنت و"البلوك تشين" وادوات توفير الحماية والسلامة للمستخدمين.
كما سيتم مناقشة واقع الثقة الرقمية في الدول العربية اضافة لعرض تجارب الدول العربية والافريقية لتجاربها في اعتماد التصديق الالكتروني واهم الاطر التنظيمية والقانونية لتبني هذه التقنية وكذلك استعراض ابرز التحديات التي تواجه الدول العربية والافريقية في اعتماد التصديق الالكتروني.(النهاية) م أ / م م ج