A+ A-

الاتحاد العام للصحفيين العرب يشجب القرار الامريكي باعتماد القدس عاصمة لاسرائيل

جانب من اجتماع الامانة العامة والمكتب الدائم لمؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب
جانب من اجتماع الامانة العامة والمكتب الدائم لمؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب
بغداد - 9 - 12 (كونا) -- شجبت الاتحاد العام للصحفيين العرب اليوم السبت القرار الامريكي باعتماد القدس عاصمة لاسرائيل معلنا دعم نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال فيما اشاد بتحرير العراق لكامل اراضيه.
وعبر البيان الختامي لاجتماع الامانة العامة والمكتب الدائم لمؤتمر الاتحاد العام للصحفيين العرب والذي تلاه نائب رئيس الاتحاد عبدالله الجحلان بحضور رئيس الاتحاد مؤيد اللامي واعضاء الاتحاد عن "الادانة الشديدة لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل سفارة بلاده اليها والذي جسد انحيازا سافرا للكيان الصهيوني ومباركة صريحة لعدوانه الاجرامي ضد الشعب الفلسطيني".
وثمن البيان عاليا ردود الفعل التي اجتاحت العالمين العربي والاسلامي والعالمي بعدما خرجت الشعوب للتنديد بهذا القرار داعيا الى مزيد من التصعيد في هذا الاتجاه لاجبار ترامب على التراجع عن سياسته واحترام الشرعية الدولية.
واكد الاتحاد ان القرار الامريكي لا اهمية له في تغيير الحقائق التاريخية المتعلقة بالقدس مؤكدا انها كانت وستبقى عاصمة لدولة فلسطين وداعيا جميع التنظيمات الصحفية الى عدم التعامل مع "العدو الصهيوني" وحليفه الاستراتيجي الولايات المتحدة بمقاطعة الانشطة الدبلوماسية غير المهنية لهم.
كما عبر البيان عن "ادانة الاتحاد الشديدة لجميع اشكال واصناف الارهاب سواء تعلق الامر بما ترتكبه التنظيمات الارهابية باسم الدين او ارهاب الدولة الذي يمارسه العدو الصهيوني" داعيا الى التصدي له بما يجب من حزم وحسم.
كما سجل البيان "بافتخار ما حققه الشعب العراقي من بطولات رائدة في التصدي للارهاب وتحقيق انتصارات هائلة ضد قوة الخراب والدمار ما مكن من تطهير ارض العراق من هذا الورم الخبيث".
وحيا البيان عاليا ابناء العراق جميعا الذين قدموا تضحيات جسيمة في سبيل تحقيق هذا الهدف العظيم معلنا اعتزازه بالوحدة العراقية في مواجهة محاولات التجزئة والتشتيت التي تعرضت لها البلاد من اطراف كثيرة داعيا الشعب العراقي الى الحفاظ على وحدته الترابية والوطنية وسيادته على كامل ترابه الوطني منوها بما وصفها وقفة الصمود للصحفيين العراقيين الذين قدموا التضحيات الجسام في مواجهة التحديات ودفعوا مئات الشهداء والجرحى.
وفيما يتعلق بالوضع العربي العام رأى البيان انه لا سبيل لأي تنمية منشودة او تطوير مأمول دون إحداث اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية عميقة في المجتمعات العربية تشمل التعليم والاسرة والاعلام وبمنأى عن التغييرات السياسية التي من شأنها تحقيق بناء الدولة الديمقراطية الحديثة.
واشار الى ان حرية الصحافة والتعبير والنشر هي حجر الزاوية في اي عملية تغيير داعيا الى افساح المجال لوسائل الاعلام لتقوم بدورها في هذا الصدد ومشددا على تطهير القوانين من العقوبات السالبة للحريات واطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين بسبب ممارستهم لمهامهم والتعبير عن آرائهم.
كما طالب الاتحاد كل الصحفيين العرب بالتزام اعلى درجات المهنية واخلاقيات المهنة في تعاطيهم مع الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحفظ استقلاليتهم تجاه كل مراكز الضغط المالي السياسي والاجتماعي والديني مناشدا كذلك التنبه لمخاطر دعوات التطرف واشاعة الكراهية والفتن الطائفية.
وكانت اعمال الدورة العادية لاجتماعات الامانة العامة والمكتب الدائم للاتحاد العام للصحفيين العرب انطلقت في وقت سابق اليوم السبت برعاية وحضور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وتشارك دولة الكويت بوفد اعلامي ممثلا عن الجمعية الكويتية للصحفيين برئاسة رابعة مكي وقد ساهم الوفد الى جانب اعضاء اخرين بصياغة بيان الاتحاد الخاص بالقدس فضلا عن صياغة البيان الختامي.
ع ح ه / ر ج