A+ A-

انقرة تدين استخدام اسرائيل القوة المفرطة ضد المحتجين الفلسطينيين

انقرة - 9 - 12 (كونا) -- دانت تركيا بشدة اليوم السبت استخدام اسرائيل القوة المفرطة ضد المحتجين الفلسطينيين على قرار اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
وأعربت وزارة الخارجية التركية في بيان عن حزنها وقلقها العميق حيال مقتل أربعة فلسطينيين وإصابة مئات آخرين نتيجة تدخل القوات الاسرائيلية ضد الاحتجاجات في الأراضي المحتلة بعد القرار الأمريكي المخالف للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وانطلقت مظاهرات في معظم المدن الفلسطينية رفضا للقرار الأمريكي تطورت الى مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي أسفرت عن سقوط أربعة شهداء فلسطينيين وإصابة المئات في حين شنت المقاتلات الاسرائيلية غارات جوية على قطاع غزة.
على صعيد متصل واصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت اتصالاته مع قادة الدول الاسلامية والغربية حول الوضع في مدينة القدس.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن مصادر بالرئاسة التركية ان اردوغان أكد في اتصال هاتفي مع نظيريه الاندونيسي جوكو ويدودو والنيجيري محمد بخاري ضرورة اتخاذ موقف مشترك من أجل إعادة الادارة الأمريكية النظر في قرارها الأخير حول القدس وانعكاساته السلبية على السلم والاستقرار الاقليمين.
واضافت المصادر ان الأطراف أكدت ان القمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي والمقرر انعقادها بمدينة اسطنبول الأربعاء المقبل ستشكل فرصة مهمة لإتخاذ موقف مشترك ضد القرار الأمريكي.
وكان الرئيس التركي أجرى في وقت سابق اليوم اتصالات مماثلة مع رؤساء أذربيجان وكازاخستان ولبنان وفرنسا.(النهاية) ر س / م م ج