A+ A-

سفراء أوروبا بالأمم المتحدة: القرار الأمريكي بشأن القدس غير مطابق للقرارات الأممية

نيويورك - 8 - 12 (كونا) -- اكد سفراء أوروبا في الأمم المتحدة ان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بشان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل غير مطابق للقرارات الأممية ذات الصلة ولا يعبر عن الإرادة الدولية.
واعرب سفراء كل من فرنسا والسويد وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا لدى الأمم المتحدة في بيان عقب الاجتماع الطارئ لمجلس الامن بشان القدس اليوم الجمعة عن ان القرار لا يخدم فرص السلام في المنطقة ودعوا كافة الأطراف الإقليمية المؤثرة للعمل على الحفاظ على السلام وعدم التصعيد.
واكدوا ان وضع القدس يجب ان يحدد عبر مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على ان تصل الى وضع نهائي.
وشددوا على أهمية ان تكون القدس عاصمة لكل من فلسطين وإسرائيل ورفضهم لاي قرار احادي بشان الاعتراف بالقدس معتبرين القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
واكدوا ان الاتفاق على الحدود بين الدولتين يجب ان يتم على أساس خطوط الرابع من يونيو 1967 وفق تبادل للأراضي برضى الجانبين وان الاتحاد الأوروبي لن يعترف لاي حدود خلاف ذلك.
واعرب السفراء الأوروبيون في ختام بيانهم عن استعدادهم لدعم جهود احياء السلام بموجب القرارات الدولية المتفق عليها وفق حل الدولتين.
يذكر ان مئات الالاف من الاشخاص تظاهروا اليوم حول العالم فيما اندلعت مواجهات في فلسطين ادت الى استشهاد شخصين واصابة المئات في "يوم الغضب" ضد القرار الامريكي.
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعلن الاربعاء الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وامر ببدء اجراءات نقل السفارة الامريكية اليها في خطوة مناقضة للسياسات الامريكية المتبعة منذ عقود. ( النهاية) ا ص ف / م م ج