A+ A-

اتحاد الصحفيين العرب يدين القرار الامريكي بشأن القدس

جانب من اجتماع الاتحاد العام للصحفيين العرب
جانب من اجتماع الاتحاد العام للصحفيين العرب
بغداد - 8 - 12 (كونا) -- دان الاتحاد العام للصحفيين العرب بشدة اليوم الجمعة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال اتحاد الصحفيين العرب في بيان أصدره خلال اجتماعه في بغداد إن "القرار الأمريكي الطائش يجسد انحيازا مطلقا للادارة الامريكية الجديدة وخرقا سافرا لقرارات الشرعية الدولية" مؤكدا ان القدس كانت وستبقى العاصمة الابدية للشعب الفلسطيني ولدولته المستقلة على امتداد الاراضي المحتلة.
وأضاف أن القرار الأمريكي يمثل مشاركة فعلية في العدوان على الشعب الفلسطيني مبينا "ان واشنطن بقرارها اضحت شريكا حقيقيا في الجرائم الفظيعة التي يقترفها العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وحليفا قويا للعدوان الصهيوني ضد المسلمين والمسحيين وضد مقدساتهم وأنها بذلك باتت تمارس انكارا صريحا لمبادئ العدالة والسلم العالميين وخرقا سافرا لقرارات الشرعية الدولية".
ودعا البيان إلى تنظيم وقفة احتجاجية موحدة للاعلاميين العرب يوم الاربعاء المقبل وفرض مقاطعة إعلامية على المسؤولين والصحفيين الإسرائيليين.
كما دان الاتحاد وبشدة "القمع الصهيوني لمسيرة الغضب الفلسطيني" ودان استهداف الصحفيين الفلسطينيين والذي ادى لإصابة العديد منهم مطالبا بحماية دولية عاجلة للشعب الفلسطيني.
ودعا كذلك جميع النقابات الصحفية العربية الى تنظيم احتجاجات وتظاهرات يومية مستمرة لا تتوقف على ان يكون يوم الاربعاء المقبل وقفة موحدة في كل العواصم العربية للصحفيين العرب.
وطالب الصحفيين العرب ووسائل الاعلام العربية بعدم استضافة اي مسؤول او صحفي صهيوني وعدم التعامل مع اعلان ترامب اعتماد القدس عاصمة للكيان الصهيوني وان يتم التركيز على مصطلح القدس عاصمة لفلسطين المحتلة.
واشار الى ان الاتحاد يدرس كذلك اتخاذ الاجراءات القانونية في المحاكم العربية والدولية ضد القرار الامريكي فضلا عن دعوة وسائل الاعلام العالمية التي لها مكاتب في الدول العربية الى احترام قرار اتحاد الصحفيين العرب في هذا الخصوص.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أمس الأول الأربعاء في خطاب متلفز اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر وزارة الخارجية بالبدء في إجراءات نقل السفارة الامريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في خطوة أثارت استكارا عالميا واسع النطاق. (النهاية) ع ح ه / ه س ص