A+ A-

الأردنيون يتظاهرون لليوم الثاني ضد الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل

جانب من المتظاهرين الأردنيين  في العاصمة عمان احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي
جانب من المتظاهرين الأردنيين في العاصمة عمان احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي
عمان - 8 - 12 (كونا) -- تظاهر لليوم الثاني على التوالي آلاف الأردنيين في العاصمة عمان وعدد من المدن اليوم الجمعة احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وجابت تظاهرة مركزية نظمتها الأحزاب والنقابات المهنية وشارك فيها رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة وأعضاء في المجلس وسط العاصمة عمان حيث ندد المشاركون فيها بالقرار وبالانحياز الأمريكي لإسرائيل والتنكر للحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة والتي اقرتها المواثيق والقوانين الدولية.
ورفع المشاركون الاعلام الأردنية والفلسطينية ولافتات تمجد النضال الفلسطيني وتؤكد عروبة مدينة القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.
ووصف خطيب المسجد (الحسيني) الذي انطلقت من امامه التظاهرة المسجد الأقصى والقدس بانه "في عقيدة المسلمين وان أي قرار لن يغير هذه العقيدة".
وطالب المشاركون في التظاهرة الجامعة العربية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالانتصار للحق الفلسطيني والضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن قرارها الذي وصفوه باعطاء "من لا يملك لمن لا يستحق".
كما شهد محيط السفارة الأمريكية والمدن الرئيسية والمخيمات الفلسطينية تظاهرات احتجاجية نددت بالقرار الأمريكي وطالبت بإنصاف الشعب الفلسطيني والاقرار بحقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس المحتلة.
واكدوا ان قرار الإدارة الأمريكية من شأنه إخراج القدس من مفاوضات الحل النهائي ويتنكر لحق الشعب الفلسطيني في ارضه ويمس بعروبة المدينة المقدسة.
ويشرف الأردن الرسمي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس بموجب معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994 وبموجب اتفاق اخر مع السلطة الفلسطينية وقعه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عام 2013. (النهاية) أ ب / م م ج