A+ A-

البرلمان اللبناني: القرار الأمريكي حول القدس يهدد الأمن والسلام الاقليميين والدوليين

مظاهرة منددة بالقرار الامريكي حول القدس في لبنان
مظاهرة منددة بالقرار الامريكي حول القدس في لبنان
بيروت - 8 - 12 (كونا) -- اعتبر مجلس النواب اللبناني (البرلمان) اليوم الجمعة ان قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها "يقود الى الحروب ويهدد الامن والسلام الاقليميين والدوليين ويشكل غطاء للاحتلال الاسرائيلي وعملياته الاستيطانية وتجاوزاته للقوانين الدولية والانسانية".
وتلا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري التوصيات الصادرة عن البرلمان في ختام جلسة خصصها للتضامن مع القدس مؤكدا ادانة المجلس واستنكاره للقرار الامريكي ودعمه للشعب الفلسطيني في مقاومته ونضاله المشروع للتخلص من الاحتلال ونيل جميع حقوقه في العودة الى ارضه واقامة دولته كاملة السيادة وعاصمتها القدس.
وأشار الى ان "السلام العادل والشامل انما ينطلق من تحقيق الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني" مشددا على ضرورة توجيه جميع الجهود العربية والاقليمية في سبيل ايصال الفلسطينيين لنيل حقوقهم كافة.
واكد مجلس النواب دعمه للمصالحة الوطنية الفلسطينية وكل الخطوات المؤدية لنيل الشعب الفلسطيني لحقوقه معربا عن رفضه "الشديد" لقرار الادارة الامريكية اغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.
ودان قرار اسرائيل الاستمرار في مشروعاتها الاستيطانية في اراضي دولة فلسطين المحتلة مطالبا سلطات الاحتلال باخلاء سبيل البرلمانيين الفلسطينيين الموقوفين والمعتقلين.
وكان بري قال في بداية الجلسة ان قرار الرئيس الامريكي حول القدس "ما هو الا التمهيد اللازم والضروري بالنسبة له لصفقة العصر الهادفة لتهويد كل فلسطين وتثبيت التوطين بعد الاستيطان".
واضاف انه "من يتجرأ على القدس يتجرأ على المسجد الاقصى وعلى كنيسة القيامة وبالتالي على لبنان كله".
وتحدث خلال الجلسة ممثلو الكتل النيابية الذين اجمعوا على رفض القرار الامريكي الاخير حول القدس وأكدوا تضامن جميع اللبنانيين مع الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في اقامة دولته على ارضه وعاصمتها القدس وعودة جميع اللاجئين الى بلادهم.
واعلن وزير التربية اللبناني مروان حمادة خلال الجلسة انه وجه رسالة لتلاوتها في المدارس والمؤسسات التربوية اللبنانية الاثنين المقبل تؤكد رفض جميع اللبنانيين للقرار الامريكي وتركز على رمزية مدينة القدس للمسلمين والمسيحيين والفلسطينيين والعرب جميعا.
وفي سياق متصل شهدت بيروت ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في البلاد وعدد من المناطق اللبنانية تجمعات شعبية ومسيرات ومظاهرات واعتصامات نددت جميعها بالقرار الامريكي واكدت التمسك بمدينة القدس عاصمة لفلسطين.
كما اجمعت خطب الجمعة في مساجد لبنان على رفض القرار الامريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل واكدت المكانة البارزة للقدس لدى المسلمين وحذرت من خطورة القرار على مستقبل المدينة المقدسة وهويتها العربية والاسلامية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس الأول الأربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر ببدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها في خطوة مناقضة للسياسات الأمريكية المتبعة منذ عقود. (النهاية) و س م / م ع ع