A+ A-

نواب أوروبيون يدعون التكتل للضغط على إسرائيل للاذعان لالتزاماتها الدولية

بروكسل - 8 - 12 (كونا) -- وجه 67 نائبا بالبرلمان الأوروبي اليوم الجمعة رسالة إلى الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني بهدف الضغط على إسرائيل لحملها على الإذعان لالتزاماتها الدولية.
وتأتي الرسالة التي وزعت على وسائل الإعلام قبل زيارة من المقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل.
وقالت الرسالة "نحن أعضاء البرلمان الأوروبي الموقعون أدناه نود أن نذكركم بعدة قرارات أصدرها برلماننا في 2012 و2015 و2017 تطلب من دولة إسرائيل الامتثال للقانون الدولي".
واضافت "نأمل في ان تذكر الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي رئيس وزراء اسرائيل بان موقف اسرائيل تجاه فلسطين ينتهك المادة الثانية من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي واسرائيل".
وأصدر البرلمان الأوروبي في عام 2012 قرارا جدد فيه موقفه بأن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تغيير في حدود ما قبل عام 1967 بما فيها مدينة القدس.
وشدد على أهمية حماية السكان الفلسطينيين وحقوقهم في المنطقة (ج) والقدس الشرقية مؤكدا أن ذلك أمر ضروري للحفاظ على إمكانية إبقاء حل الدولتين قابلا للتطبيق.
وفي قراره لعام 2015 جدد البرلمان الأوروبي دعوته لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وإعادة الإعمار وإعادة التأهيل بشكل عاجل للمنطقة.
ودان البرلمان الأوروبي في قراره لعام 2017 استمرار توسيع المستوطنات الإسرائيلية الأمر الذي وصفه بأنه ينتهك القانون الإنساني الدولي.
وأضافت الرسالة التي وقعها نواب من مختلف التوجهات السياسية أنه "على أساس هذه القرارات التي اعتمدها البرلمان الأوروبي فإننا أعضاء البرلمان الأوروبي الذين نستمد سلطتنا من شعوب الاتحاد الأوروبي نطالب بتطبيق هذه القرارات والقانون الدولي وهي شروط لاستمرار واتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس الأول الأربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر ببدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها في خطوة مناقضة للسياسات الأمريكية المتبعة منذ عقود. (النهاية) ن خ / ط م ا