A+ A-

مظاهرات بالقاهرة والاسكندرية احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

القاهرة - 8 - 12 (كونا) -- نظم مئات المصريين مظاهرات بمدينتي القاهرة والإسكندرية اليوم الجمعة احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل ابيب الى القدس الشريف.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المحتجين خرجوا في مظاهرات عقب أداء صلاة الجمعة بالجامع الأزهر في القاهرة ومسجد القائد ابراهيم في الاسكندرية لاعلان رفضهم لأي اجراء ينال من هوية القدس الاسلامية والعربية.
وأضافت الوكالة ان المتظاهرين طالبوا المجتمع الدولي والمنظمات الاسلامية والعربية بالعمل سريعا للحفاظ على هوية القدس العربية والإسلامية.
وأشارت الى ان المحتجين أكدوا كذلك ضرورة وحدة الصف الفلسطيني في هذه المرحلة لمواجهة الاجراءات الاسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين واستمرار اسرائيل في تهويد القدس والاعتداء على المصلين بالمسجد الأقصى "ما يخالف كل القوانين الدولية والشرائع السماوية".
وردد المحتجون عبارات تؤكد دعم الشعب المصري لحقوق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف رافعين لافتات تندد بالخطوة الأمريكية وتدعم الشعب الفلسطيني.
ونقلت الوكالة عن وكيل الأزهر الشريف عباس شومان قوله ان "القرار الذي صدر بانشاء السفارة الأمريكية في القدس قرار باطل قانونيا لأنه يخالف القانون الدولي" مشددا على أنه "استفزاز لمشاعر العالم العربي والإسلامي".
ودعا شومان في خطبة صلاة الجمعة في الجامع الأزهر العالم العربي قيادة وشعبا وحكومة الى ضرورة انهاء الانقسامات وتوحيد الصف واتخاذ موقف موحد ضد هذا القرار.
وكان ترامب أعلن أمس الأول الأربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر ببدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها في خطوة مناقضة للسياسات الأمريكية المتبعة منذ عقود. (النهاية) ه د ر / م ع ع