A+ A-

تركيا والأردن تؤكدان قدسية والمكانة التاريخية للقدس

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أثناء المؤتمر الصحفي
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أثناء المؤتمر الصحفي
انقرة - 6 - 12 (كونا) -- أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأربعاء أهمية المحافظة على قدسية والمكانة التاريخية لمدينة القدس.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمع اردوغان مع الملك عبدالله في انقرة وسط انباء تحدثت عن عزم الرئيس الامريكي دونالد ترامب الإعلان في وقت لاحق اليوم عن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل.
وقال اردوغان ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق حدود عام 1967 وعاصمتها القدس اصبح ضروروة لإستقرار منطقة الشرق الأوسط.
واشار الى ان اتخاذ أي خطوة خاطئة تتعلق بوضع القدس سيمهد الطريق أمام استياء واسع في العالم الاسلامي بأسره ويقوض أرضية السلام ويشعل توترات وصراعات جديدة في المنطقة.
وكشف عن ان منظمة التعاون الاسلامي ستعقد اجتماعا حول القدس بمدينة اسطنبول الأربعاء المقبل معتبرا القدس "قرة عين المسلمين كافة" وأي محاولة تتجاهل هذه الحقيقة التاريخية مآلها الفشل.
وأضاف ان استقرار وسلام وأمن المنطقة مهم بالقدر الذي لا يمكن ان يكون "ضحية لحسابات سياسية داخلية" داعيا الابتعاد عن أي خطوة من شأنها تغيير الصفة القانونية للقدس المنصوص عليها وفق قرارات الأمم المتحدة.
وأوضح أنه "لا يحق لأحد ان يتحكم بمصائر ملاين الناس ارضاء لأهوائه الشخصية فخطوة كهذه لن تخدم سوى التنظيمات الارهابية".
من جانبه قال الملك عبدالله انه لا بديل عن حل الدولتين مشيرا الى ان أي اتفاق سلام سيتم في الشرق الأوسط فإنه سيحدد استقرار المنطقة بأسرها.
وأضاف ان "المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف مهمين للغاية بالنسبة لنا فكلاهما مكانان يوليهما المسلمون والمسيحيون قدسية على حد سواء".
وفي ملف العلاقات الثنائية بين البلدين أكد العاهل الأردني الرغبة في تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية الى جانب التجارة والاستثمار.
واشار الى ان الاجتماع بحث عدة قضايا أبرزها الأزمة السورية مشددا على ان الحل الجذري للأزمة يكمن في أهمية وحدة الأراضي السورية.
وكان الرئيس التركي وجه في وقت سابق اليوم دعوة لقادة دول منظمة التعاون الاسلامي لعقد قمة طارئة في اسطنبول الأربعاء المقبل لبحث تداعيات الاعلان الامريكي المرتقب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.(النهاية) ر س / ط ب