A+ A-

دعوات عربية للرئيس ترامب بعدم نقل السفارة الامريكية الى القدس لما له من تداعيات خطيرة

الكويت - 5 - 12 (كونا) -- حذرت العديد من الدول العربية اليوم الثلاثاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب من تداعيات قراره المرتقب بالمضي قدما في نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى مدينة القدس.
وقال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال اتصال تلقاه من الرئيس الامريكي دونالد ترامب وفقا لوكالة الانباء السعودية " أن أي اعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول الى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة".
واعتبر خادم الحرمين الشريفين هذه "الخطوة الخطيرة استفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين".
اما ما يخص موقف دولة الامارات العربية المتحدة فقد اعرب مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون حقوق الانسان والقانون الدولي الاماراتي أحمد الجرمن اليوم الثلاثاء عن قلق بلاده البالغ والعميق مما يتردد في وسائل الاعلام بشأن عزم الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها.
وقال الجرمن في تصريح نقلته وكالة انباء الامارات "ان الاقدام على هذه الخطوة يعد اخلالا كبيرا بمبدأ عدم التأثير على مفاوضات الحل النهائي ويخالف القرارات الدولية والتي اكدت على حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والراسخة في القدس التي لا يمكن المساس بها او محاولة فرض امر واقع عليها".
واوضح ان هذه الخطوة في حال اتخاذها "ستمثل تغييرا جوهريا وانحيازا غير مبرر في موقف امريكا المحايد في الوقت الذي يتطلع فيه الجميع الى ان تعمل الولايات المتحدة الامريكية على تحقيق الانجاز المأمول في مسيرة عملية السلام".
وعلى صعيد الموقف المصري قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان له ان الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الامريكي ترامب اكد فيه موقف بلاده الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في اطار المرجعيات الدولية والقرارات الاممية ذات الصلة.
وشدد السيسي على ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ اجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الاوسط.
كما حذر الأزهر الشريف من نية الادارة الأمريكية الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لاسرائيل وما لهذا الامر من تداعيات خطيرة.
واكد الازهر في بيان له "أن أي اعلان بهذا الصدد سيؤجج مشاعر الغضب لدى جميع المسلمين ويهدد السلام العالمي ويعزز التوتر والانقسام والكراهية عبر العالم".
وأوضح "أن عروبة القدس وهويتها الفلسطينية غير قابلة للتغيير أو العبث وأن مواثيق الأمم المتحدة تلزم القوى المحتلة بعدم المساس بالأوضاع على الأرض ولا تعترف بأي اجراءات تخالف ذلك".
اما الأردن فقد واصل مشاوراته مع عدد من الدول العربية والإسلامية لبحث سبل التعامل مع قرار أمريكي مرتقب يتمثل بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها إن وزيرها أيمن الصفدي بحث مع نظرائه في تركيا والجزائر والمغرب وموريتانيا سبل التعامل مع هذا القرار الذي يعتبر "خرقا" لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة و"تكريسا" للاحتلال.
وأضافت أن الصفدي أجرى مشاورات مكثفة مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات لبلورة خطة عمل للتعامل مع تداعيات القرار المرتقب "الذي سيزيد التوتر في المنطقة ويقوض جهود إحياء عملية السلام".
مغربيا أعرب رئيس لجنة القدس العاهل المغربي الملك محمد السادس في رسالة وجهها إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن القلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية ازاء نية الادارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها. واكد العاهل المغربي في رسالته أهمية القدس "ليس فقط بالنسبة لأطراف الصراع بل ولأتباع الديانات السماوية الثلاث حيث أن القدس بخصوصياتها الدينية الفريدة وهويتها التاريخية العريقة ورمزيتها السياسية الوازنة يجب أن تبقى أرضا للتعايش وعلما للسكن والتسامح بين الجميع".
واوضح العاهل المغربي أن منطقة الشرق الأوسط تعيش على وقع أزمات عميقة تقتضي تفادي كل ما من شأنه تأجيج مشاعر الغبن والاحباط التي تغذي التطرف والإرهاب والمساس بالاستقرار الهش بالمنطقة وإضعاف الأمل في مفاوضات مجدية لتحقيق رؤية المجتمع الدولي حول حل الدولتين.
كما جددت الرئاسة الفلسطينية رفضها القاطع نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس لما سيكون له من تداعيات خطيرة على عملية السلام.
وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية "اننا لا يمكن ان نقبل نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس لما يعنيه ذلك من اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة اسرائيل".
وحذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والامن والاستقرار في المنطقة والعالم اجمع".
دوليا قال المتحدث باسم الامين العام استيفان دوجاريك للصحفيين "ان الامين العام لم يبلغ رسميا بهذا القرار بعد وهو متمسك بما دعا اليه سابقا بشان حل الدولتين وقال انه لايجب ان يتخذ قرار مثل هذا بشكل احادي".
من جانبه قال وزير الخارجية الايطالي أنجلينو ألفانو للصحفيين تعليقا على قرار ترامب المرتقب "ننظر بقلق بالغ إلى جميع الأفعال وسائر القرارات التي تبدو انها تتناقض مع الطريق الذي انخرط فيه المجتمع الدولي وقتا طويلا دون أن يرى نهاية لهذا الطريق" مؤكدا موقف بلاده الثابت من حل الدولتين.
كما اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف بلاده القاضي بضرورة اجراء مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينين حول القضايا الخلافية بما في ذلك القدس.
وقال المركز الصحفي للرئاسة الروسية في بيان له ان هذا الموقف جاء خلال اتصال جرى بناء على طلب الجانب الفلسطيني بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس الفلسطيني محمود عباس .
واوضح البيان ان بوتين شدد على ضرورة التوصل الى حل عادل وطويل المدى للنزاع يلبي مصالح الجانبين.(النهاية) ا د / ب ص / ا س م / م رب / ن ق / م ن / م ج ب / ا س / س ع م