A+ A-

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: ندعم الوساطة الكويتية بشكل كامل

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني خلال المؤتمر الصحفي
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني خلال المؤتمر الصحفي
الكويت - 5 - 12 (كونا) -- أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني دعم الأمانة الكامل لوساطة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لرأب الصدع الخليجي مشيدا بالمكانة التي يحظى بها سموه من قبل جميع قادة وشعوب المجلس.
وقال الزياني في المؤتمر الصحفي عقب ختام قمة دول مجلس التعاون الخليجي ال38 التي استضافتها دولة الكويت مساء اليوم الثلاثاء إن انعقاد القمة يعكس تضامن وتماسك دول المجلس وتركيزها على العمل الخليجي المشترك.
وأضاف أن قادة المجلس وجهوا باستمرار مواصلة الجهود للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد على أن يقوم المجلس الوزاري والهيئة المتخصصة باستكمال الإجراءات اللازمة لذلك ورفع ما يمكن التوصل إليه للمجلس الأعلى في الدورة المقبلة.
وأوضح أن القادة أبدوا ارتياحهم لما تم بشأن تنفيذ القرارات إذ وجهوا بمواصلة الجهود المتخذة للعمل على استكمال التنفيذ الشامل لقرارات المجلس الأعلى.
وشدد على حرص القادة على تعزيز دور مجلس التعاون ومسيرته نحو الحفاظ على المكتسبات وتحقيق تطلعات مواطنيه سعيا للمزيد من الإنجازات لهذه المسيرة التي أصبحت ركيزة أمن واستقرار على المستوى الإقليمي والدولي. وذكر ان أصحاب السمو والمعالي بحثوا خلال أعمال الدورة الحالية عددا من الموضوعات المهمة سواء في مجال العمل الخليجي المشترك وما يتعلق بأحداث وتطورات المنطقة والقضايا الدولية.
وفي مجال العمل الخليجي المشترك أفاد بأنه تم بحث عدد من الموضوعات والتطلعات والتوصيات المرفوعة من قبل المجلس الوزاري والهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى والأمانة العامة للمجلس واتخذوا حيالها القرارات المناسبة التي من شأنها تعزيز وترسيخ هذه المسيرة المباركة وتحقيق الأهداف السامية النبيلة التي يطمح إليها قادة وشعوب دول مجلس التعاون الخليجي. ولفت الزياني إلى حرص القادة على ضرورة الالتزام وتنفيذ قرارات المجلس الأعلى والاتفاقيات التي أبرمت في إطار المجلس لما لها من أهمية في حماية أمن الدول الأعضاء وصون استقرارها وتأمين سلامتها ومصالح مواطنيها وإيجاد بيئة اقتصادية واجتماعية تعزز بقاء المواطنين.
وأوضح أن المجلس الأعلى كلف الهيئات والمجالس واللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة وكافة أجهزة المجلس مضاعفة الجهود لاستكمال تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين المتمثلة بتعزيز العمل الخليجي المشترك.
وذكر أن المجلس وجه بسرعة تنفيذ ما ورد في تلك الرؤية بشأن استكمال المنظومة الدفاعية المشتركة لتحقيق الأمن الجماعي والمنظومة الأمنية المشتركة بغية المحافظة على مصالح ومكتسبات مواطني المجلس وتجنيب المجلس لمختلف صراعات الاقليمية والدولية.
وبين الزياني أن القادة اطلعوا على تقرير الهيئة الاستشارية بشأن الدراسات التي كلفت بها الهيئة من قبل المجلس الأعلى وهي (شبكات التواصل الاجتماعي بين الأهمية والمحاذير) و(المرأة والتنمية الشاملة في دول مجلس التعاون) و(أطر ومجالات التعامل الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون).
وعن الملف اليمني أشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي مهتمة بالأزمة اليمنية منذ اندلاعها في عام 2011 مؤكدا حرص المجلس الدائم على حقن دماء الشعب اليمني عبر تقديمه المبادرة الخليجية التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي ينهي تلك الأزمة. (النهاية) خ م / ن م ع / ت ب