A+ A-

سعر سلة خامات اوبك يتراجع إلى 41ر61 دولار للبرميل

اعادة مصححة

فيينا - 5 - 12 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها تراجع أمس الاثنين 30 سنتا ليصل إلى 41ر61 دولار للبرميل مقابل 71ر61 دولار يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر نوفمبر الماضي بلغ 74ر60 دولار للبرميل مقابل 50ر55 دولار في أكتوبر الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 71ر61 دولار للبرميل.
كما أشارت نشرة (اوبك) إلى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت (أوبك) ومنتجون اخرون قد قرروا تمديد العمل باتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية عام 2018 بهدف الاسهام في كبح تقلبات سعر الخام في المدى القريب وتقليص الفائض من المتبقي من الانتاج.
يذكر ان اوبك كانت قد اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على راسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا من أجل التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018 .
وبدأ تطبيق اتفاق خفض الانتاج مطلع 2017 وساعد في خفض تخمة المعروض العالمي من النفط الى النصف لكن المخزونات بقيت عند اعلى من متوسطها لخمسة اعوام بمقدار 140 مليون برميل وفقا لما ذكرته منظمة أوبك.
وفي الوقت الذي مدد فيه المنتجون من داخل وخارج اوبك اتفاق خفض الانتاج لسحب الفائض من المعروض في السوق النفطية العالمية تتجه الانظار الى انتاج النفط الصخري والمخزونات خصوصا الامريكية منها لاسيما وان ادارة معلومات الطاقة الامريكية قالت الاسبوع الماضي ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت في حين زادت مخزونات البنزين.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك قد اعلنت في اجتماع في فيينا يوم الاربعاء الماضي ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 116 في المئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الإنتاج.
واكدت اللجنة في توصيات رفعتها الى اجتماع وزاري الخميس الماضي انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق وستترك جميع الخيارات مفتوحة لضمان بذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق لصالح الجميع. (النهاية) ع م ق / ط م ا