A+ A-

وزير خارجية تركيا يدعو للتعاون الاقليمي لتحقيق الاستقرار بأفغانستان

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مشاركته في المؤتمر السابع لوزراء خارجية مجموعة (قلب آسيا - عملية إسطنبول)
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مشاركته في المؤتمر السابع لوزراء خارجية مجموعة (قلب آسيا - عملية إسطنبول)
انقرة - 1 - 12 (كونا) -- دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة الى تعاون اقليمي "فعال" من اجل تحقيق المزيد من الاستقرار والأمن في أفغانستان.
جاء ذلك في كلمة لجاويش أوغلو خلال المؤتمر السابع لوزراء خارجية مجموعة (قلب آسيا - عملية اسطنبول) في العاصمة الأذرية باكو بحضور وزراء خارجية أفغانستان واذربيجان وباكستان وايران. ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو القول ان "الاجتماع الذي جاء بوقته يعد دليلا آخرا على تصميمنا المشترك على مواصلة العمل سويا لدعم أفغانستان". وأضاف ان عملية اسطنبول لها "جذور قوية" إلا ان الحوار السياسي في أفغانستان ليس بالمستوى المطلوب وعملية تنفيذ اجراءات بناء الثقة ليست مرضية.
واعرب عن اعتقاده بأن دول المنطقة يمكنها اعادة تنشيط التعاون اذا دخلت في حوار "حقيقي ومستدام" مؤكدا مواصلة دعم بلاده والوقوف الى جانب أفغانستان وشعبها.
وكانت مجموعة (قلب آسيا - عملية اسطنبول) تأسست بمبادرة من أفغانستان وتركيا في عام 2012 خلال اجتماع في الهند لبحث قضايا تعزيز الترابط بين أفغانستان والدول المجاورة ودول آسيا الوسطى الى جانب تعزيز التجارة وسبل ارساء السلام والاستقرار في أفغانستان.(النهاية) ر س / ط م ا