A+ A-

دبلوماسية كويتية: الكويت دولة تقوم على المساواة وحماية الحريات والحقوق

مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الأمريكتين ريم الخالد تلقي كلمة أمام منتدى عالمي للقائدات السياسيات استضافته العاصمة الايسلندية ريكيافيك
مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الأمريكتين ريم الخالد تلقي كلمة أمام منتدى عالمي للقائدات السياسيات استضافته العاصمة الايسلندية ريكيافيك
بروكسل - 1 - 12 (كونا) -- قالت مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الأمريكتين ريم الخالد ان دولة الكويت تقوم منذ نشأتها على مبادئ المساواة وحماية الحريات والحقوق الاجتماعية والمدنية.
جاء ذلك في كلمة ألقتها الخالد مساء امس الخميس في مداخلة أمام منتدى عالمي للقائدات السياسيات استضافته العاصمة الايسلندية ريكيافيك بمشاركة ما يزيد على 300 امرأة من البرلمانيات والمسؤولات السياسيات رفيعات المستوى من نحو 100 دولة.
وأوضحت الخالد في كلمتها الدور الذي تلعبه النساء في تقدم الكويت وتنميتها مؤكدة مساهمتهن في احداث تغيير اقتصادي واجتماعي واقتصادي بالدولة عبر مشاركتهن الفعالة في الاقتصاد وفي مجتمع مدني حر ومنفتح.
وأضافت ان "الكويت قامت منذ نشأتها على المساواة والحفاظ على الحريات والحقوق الاجتماعية والمدنية" مشيرة الى ان النساء انتخبن عضوات بمجلس الأمة والمجلس البلدي في الكويت كما تولين مناصب وزارية عدة من بينها وزارات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل الى جانب وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة ووزارة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية.
وذكرت الخالد ان "أحد الأهداف الرئيسية لخطة التنمية الوطنية في الكويت هو تمكين النساء في مواقع صنع القرار في مجالات الاقتصاد والسياسة والقضايا الاجتماعات".
وأشارت الدبلوماسية الكويتية في الوقت نفسه الى وجود منحى إيجابي في وصول المرأة للمناصب القيادية في القطاع العام موضحة ان النساء كن يشغلن نسبة 6ر7 بالمئة فقط من اجمالي المناصب القيادية دون مستوى الوزير في القطاع العام عام 2010 الا ان هذه النسبة شهدت زيادة مضطردة لتصل الى 23 بالمئة في عام 2014.
وفيما يتعلق بقطاع التعليم قالت الخالد ان عدد النساء المنخرطات في التعليم الابتدائي والثانوي والعالي يتجاوز نظرائهن من الرجال مشيرة الى ان الكويت تصنف من أكبر الدول على المستوى العالمي في مجال سد الفجوة بين الجنسين في مجال الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأضافت ان "هؤلاء الشابات اللائي يتفوقن في تعليمهن اليوم هن قائدات المستقبل سياسيا واجتماعيا واقتصاديا".
وأشارت الخالد الى ان منصب وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية شغلته امرأة خلال الحكومات الثلاث الماضية "ما يعكس الدور المهم الذي تلعبه النساء في صنع القرارات الرئيسية على أعلى المستويات".
وأضافت مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الأمريكتين ان انتخاب الكويت لعضوية لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة للفترة من 2016 الى 2020 يعد "مثالا آخر على تفانينا في تمكين المرأة".
وذكرت ان النساء مشاركات بفعالية كذلك في سوق العمل بالكويت حيث يشغلن نسبة 5ر46 بالمئة من اجمالي الوظائف في القطاع العام إضافة الى نسبة 6ر58 بالمئة من اجمالي الوظائف بالقطاع الخاص فيما بلغ معدل البطالة بين النساء 5ر3 بالمئة في عام 2015.
وشددت الخالد في الوقت نفسه على ان القانون الكويتي يضمن أجرا متساويا للرجال والنساء ويمنع التمييز في الرواتب على أساس الجنس.
على جانب آخر اشارت الخالد الى انتخاب الكويت لشغل عضوية غير دائمة بمجلس الامة خلال الفترة من 2018 الى 2019 مؤكدة في هذا الاطار سعي الكويت الحثيث لتعزيز السلم والامن في جميع أنحاء العالم.
وأوضحت ان "من أولويات الكويت خلال عضويتنا (بالمجلس الدولي) هو حل النزاعات سلميا وهو عقيدة مؤسسة لسياسات الكويت الخارجية" مضيفة ان "التزام الكويت بالحفاظ على السلام أدى أيضا الى اضطلاعها بعدد من أدوار الوساطة على الساحة الدولية بناء على طلب الأطراف المعنية".
وأشارت الى ان الكويت تدعم بالروح نفسها انخراط المرأة في جهود الوساطة وفي منع النزاعات وادارتها وحلها.
يذكر ان ما يزيد على 300 امرأة من البرلمانيات والمسؤولات السياسيات رفيعات المستوى من نحو 100 دولة شاركن في المنتدى العالمي للقائدات السياسيات الذي استضافته العاصمة الايسلندية ريكيافيك على مدى يومين بحضور المستشار بالسفارة الكويتية في بروكسل فهد الجيماز.
ويعد المنتدى وهو مؤسسة مستقلة دولية غير هادفة للربح مقرها ريكيافيك بمثابة شبكة عالمية للسيدات العاملات بحقل السياسة تهدف الى زيادة عدد النساء في المناصب القيادية السياسية وتعزيز تأثيرهن. (النهاية) ن خ / م ع ع