A+ A-

برلمانيون روس: كوريا الشمالية مستعدة للمفاوضات في حال الاعتراف بها دولة نووية

موسكو - 1 - 12 (كونا) -- أكد برلمانيون روس اليوم الجمعة ان كوريا الشمالية مستعدة للمفاوضات حول سبل تسوية النزاع في شبه الجزيرة الكورية "في حال الاعتراف بها دولة نووية".
ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن النائب في مجلس الدوما الروسي فيتالي باشين الذي قام أخيرا ضمن وفد برلماني بزيارة بيونغ يانغ القول ان "كوريا الشمالية مستعدة لإجراء مفاوضات حول سبل تسوية النزاع في شبه الجزيرة الكورية في حال الاعتراف بها كدولة نووية".
واضاف "ان كبار المسؤولين في كوريا الشمالية اكدوا هذا الموقف خلال لقاءاتهم مع البرلمانيين الروس خاصة انهم يعتقدون انهم حققوا هدفهم في ان تصبح بلادهم دولة نووية".
ومن جهته قال النائب الكسي تشيبا ان بيونغ يانغ تأمل ان تلعب روسيا دورا الوسيط في معالجة النزاع مع واشنطن رغم انزعاجهم من انضمام موسكو للعقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي ضد بلادهم.
إلا أنه اكد ان الجانب الكوري الشمالي لم يعرب عن الاستعداد لوقف البرنامج النووي.
وكانت كوريا الشمالية اطلقت قبل يومين صاروخا باليستيا جديدا الأمر الذي قوبل بالإدانة من قبل المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة واليابان وروسيا.
يذكر ان مجلس الامن فرض سلسلة من العقوبات ضد بيونغ يانغ لاستمرارها في تطوير برنامجها الصاروخي والنووي .
وكانت روسيا والصين طرحتا مبادرة مشتركة لاحتواء النزاع في شبه الجزيرة الكورية عن طريق اتخاذ اجراءات متزامنة تتمثل في التزام كوريا الشمالية بوقف التجارب الصاروخية والنووية وامتناع واشنطن عن اجراء مناورات حربية واسعة النطاق هناك. (النهاية) ا س / ط م ا