A+ A-

(التعاون الإسلامي) والحكومة العراقية تنظمان مؤتمرا تمهيديا للمصالحة العراقية

جدة - 26 - 11 (كونا) -- أعلنت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد أنها والحكومة العراقية تعتزمان تنظيم مؤتمر تمهيدي للنخب العراقية في بغداد في 11 و12 ديسمبر المقبل تمهيدا لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية في مرحلة لاحقة.
وأوضحت المنظمة في بيان أن المؤتمر التمهيدي سيعمل على رفع أفكار وتوصيات المشاركين إلى المؤتمر العام للمصالحة الوطنية من أجل بناء المصالحة على المشاركة المجتمعية بين مختلف فئات وشرائح المجتمع العراقي.
وذكرت أن انعقاد مؤتمر المصالحة يأتي في الفترة التي بدأ فيها العراق التعافي من خطر الإرهاب بعد تحرير الأراضي العراقية كافة مما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي.
وأكدت المنظمة أن "الوقت أصبح مواتيا للمضي في مصالحة وطنية شاملة تفضي إلى مرحلة جديدة تولي الأهمية القصوى لمرحلة البناء والوحدة الوطنية والاستقرار والازدهار".
وأفادت بأنه سيشارك في مؤتمر النخب التمهيدي شخصيات مرموقة متخصصة وذات مكانة معرفية عالية وتنتمي إلى أطياف فكرية وثقافية ومجتمعية متنوعة مما يوفر جميع وجهات النظر المطلوبة بشأن القضايا ذات العلاقة ومن أجل إيجاد بيئة صلبة لتحقيق المصالحة الوطنية.
يذكر أن منظمة التعاون الإسلامي نظمت في عام 2006 مؤتمر (مكة 1) للمصالحة الوطنية العراقية والذي ضم شيوخا وعلماء دين يمثلون مختلف أطياف الشعب العراقي في سياق جهودها لرص الصفوف في العراق ودعم وحدته.(النهاية) ن ح / خ ن ش