A+ A-

انطلاق مناورات عسكرية بمشاركة قوات من الناتو وتركيا

اسطنبول - 25 - 11 (كونا) -- انطلقت اليوم السبت بشمال غرب تركيا مناورات (نصرت-دعوة 2017) العسكرية بمشاركة وحدات عسكرية بحرية وجوية من تركيا وحلف شمال الاطلسي (ناتو) ومراقبين من عدة دول.
وقال قائد سرب الألغام في القوات البحرية التركية العميد أحمد فيز أوغلو في تصريح صحفي إن "المناورات المذكورة تستضيفها القوات البحرية التركية كل عام وهي تمرين فعلي على مكافحة الألغام".
وأضاف أن "المناورات التي تستمر حتى الثالث من ديسمبر المقبل تجرى في خليج سوروس وهي منطقة تقع بين منطقة تراقيا الشرقية وشبه جزيرة غاليبولي أقصى شمال غرب تركيا وتحاكي نشوب أزمة إقليمية تستدعي تدخلا دوليا".
وأشار إلى أن "أولوية أهداف المناورات هي توفير بيئة تدريبية عالية المستوى في مسائل التخطيط لحرب الألغام وتنفيذها وتقييمها وتطوير العمل والتعاون مع الدول الصديقة والحليفة التي تشارك في المناورات حول التدابير المضادة للألغام".
وأعرب فيز أوغلو عن ترحيبه وامتنانه للاهتمام والمشاركة في المناورات من قبل الدول الصديقة والحليفة لبلاده وحلف الناتو مضيفا أن "ذلك يظهر زيادة أهمية التدابير المضادة للألغام".
ويشارك في المناورات المذكورة من الجانب التركي ست سفن كاسحة للألغام وسفينتان قيادة وتحكم (زرع الغام) وفرقاطة وسفينة مسح ألغام وسفينة خفر ومروحية وقوارب تجميع ألغام وفريق مهام دفاع تحت الماء وزورق خفر سواحل وطائرتا مهام في قيادة القوات الجوية التركية وطائرة نقل من طراز (سي 130).
كما يشارك من جانب الناتو سفينتان بريطانيتان الأولى قيادة وتحكم والثانية كاسحة ألغام وسفينة كاسحة ألغام إيطالية وأخرى يونانية وسفينتان بلغاريتان الأولى لمسح الألغام والثاني كاسحة ألغام.
ويشارك فريق لاكتشاف وتدمير المتفجرات قطري وآخر يوناني و12 مراقبا من دول أذربيجان والجزائر وقطر ورومانيا وسلوفينيا. (النهاية) ط ا / ه س ص